طبقي 5 أقنعة من الجزر لتعزيز نمو شعرك

يمنع تساقط الشعر والشيب المبكر
طبقي 5 أقنعة من الجزر لتعزيز نمو شعرك

لسنوات طويلة نردد مقولة "الجزريقوي النظر" ونقدمه للأطفال باعتبار إنه غذاء صديق للعينين، و لكن وفقا لتقرير نشر اليوم في  health shots فإن الجزر يفيد للغاية في تعزيز نمو الشعر؛  فإذا كنت تبحثين عن علاج منزلي لنمو شعرك وتمتعه بالصحة؛ فعليك بتجربة أقنعة الشعر بالجزر!.   

 

تنفق  المرأة الكثير من الوقت والمال في صالونات التجميل؛  لجعل شعرها أقوى وأطول، وأكثر لمعانا ونعومة. لكنها لاتقدر بشكل كافِ قيمة الوصفات الطبيعية، ولا تدرك لكم  أن العلاجات المنزلية  تكون في بعض الأحيان أفضل من العديد من علاجات مراكز التجميل بحسب ماجاء في التقرير المنشور في "healthshots ".

 

تعرفي على فوائد الجزر للشعر

 

ويُعد الجزر هو أحد هذه العلاجات المنزلية للشعر؛ حيث  يحتوي على فيتامينات A وB6 وB1 وB3 وB2 وK وC، بالإضافة إلى الألياف والبوتاسيوم والحديد والزنك والفوسفور والبيتا كاروتين ومضادات الأكسدة. هذه العناصر الغذائية لديها القدرة على تعزيز الصحة العامة، وصحة الجلد. 

ويشير التقرير كذلك إلى أن الجزر يحتوي على عناصر مثل البيوتين التي تساعد في نمو الشعر، وذلك وفقا لدراسة أجريت عام 2012 ونشرت في مجلة "علوم وتكنولوجيا الأغذية"، و فيما يلي بعض الفوائد المحتملة للجزر للشعر :

1ـ  يساعد على مقاومة تساقط الشعر : 

فيتامين أ هو مادة موجودة في الجزر والتي قد تساعد في ترطيب فروة رأسك، ومحاربة تساقط الشعر، وجدت دراسة حالة نشرت في Clinical Case Reports أن نقص فيتامين أ يمكن أن يجعل شعرك يبدو جافًا ورقيقًا. وبالتالي، فإن دمج الجزر في روتين العناية بالشعر الخاص بك، يمكن أن يساعد في مكافحة تساقط الشعر ويؤدي إلى نمو الشعر.

قد يهمك أيضا : هل تحلمين بشعر صحي وكثيف ؟: إليك 10نصائح للحصول على نتائج ملحوظة (azwaaq.com)

2.  ـ الجزر يعزز نمو الشعر:

إن العناصر الغذائية الأساسية المعززة للنمو الموجودة في الجزر، مثل البيوتين وفيتامين أ، تشجع على نمو الكيراتين، ويحتوي الجزرأيضاً على فيتامينات C وE، والتي تعمل كمضادات أكسدة قوية تساعد في الحفاظ على قوة جذع الشعرة، بالإضافة إلى ذلك، تعمل هذه الفيتامينات على زيادة تدفق الدم، مما يعزز امتصاص العناصر الغذائية،  لذلك؛ إذا قمت بدمج الجزر في روتينك اليومي للعناية بالشعر، فيمكنك ضمان شعر طويل وكثيف في غضون بضعة أشهر، كما يقول طبيب الأمراض الجلدية الدكتور دي إم ماهاجان في التقرير.

3ـ  يمنع التهابات فروة الرأس :

 يعتبر زيت الجزر ممتازا ضد البكتيريا والفطريات؛ لأنه يحتوي على الكاروتول والليكوبين وحمض الكافيين والبولي أسيتيلين والأنثوسيانين، و تشير الأبحاث المنشورة في مجلة "التكنولوجيا الحيوية للخلايا النباتية والبيولوجيا الجزيئية" إلى أن الجزر يحتوي على مادة البولي أسيتيلين النشطة بيولوجيا من نوع فالكارينول، والتي لها خصائص قوية مضادة للبكتيريا، ومضادة للفطريات، ومضادة للالتهابات، ومضادة للسرطان، ويمكن لهذه المكونات النباتية أن تحد بشكل كبير من الأنشطة الميكروبية؛ مما يعني أنها يمكن أن تمنع نمو السعفة والتهاب الجريبات وحب الشباب على فروة الرأس.

4ـ  يمنع القشرة : 

يتمتع الجزر وزيت بذور الجزر بخصائص مضادة للالتهابات تساعد في السيطرة على أعراض القشرة. ذلك أن خصائصه المضادة للفطريات، والتي تعزى في الغالب إلى وجود الكاروتول والأنثوسيانين، تمنع نمو الملاسيزية الكروية، وهو الفطر الذي يسبب القشرة على فروة رأسك.

بالإضافة إلى ذلك، ينظم الجزر إنتاج الزيت بالشعر؛ مما يساعد على علاج قشرة الرأس بشكل أكبر، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة BioScience".

 

5ـ  الجزر يمنع الشيب المبكر للشعر :

عادةً ما يحدث الشيب المبكر للشعر وتساقط الشعر؛ بسبب الإجهاد التأكسدي، وهنا يبرز دور الجزر الذي  يعتبر وزيوته من الأطعمة  فائقة  الفائدة للشعر؛ بسبب محتواه القوي من مضادات الأكسدة، وتعمل كل من البيتا كاروتين والفيتامينات E و C وحمض الكافيين والفلافونويد والأنثوسيانين على التخلص من أنواع الأكسجين التفاعلية وتقليل الإجهاد التأكسدي على الشعر، وفقا لدراسة نشرت في مجلة Research Gate" Journal "

تعرفي على طريقة استخدام الجزر لنمو الشعر

بعد أن عرفتِ فوائد الجزر للشعر، يصبح السؤال الآن هو كيف يمكنك استخدام الجزر لتعزيز نمو الشعر و تمتعه بالصحة؟ 

قدم التقرير 5 أقنعة فعالة للشعروسهلة الاستخدام من الجزر تساعد على نمو الشعر والتي تم اختيارها خصيصًا لك: 

1ـ قناع الجزر وزيت الزيتون والبصل والليمون للشعر

 المكونات:

1 جزرة، 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون، 1 بصلة 2، ملعقة كبيرة عصير ليمون

 الطريقة

نقطع البصل والجزر إلى قطع صغيرة، ثم نطحنهما في محضرة الطعام. أضيفي ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون وزيت الزيتون إلى هذا المعجون. بعد وضعه، اتركي قناع الشعر لمدة 15 دقيقة. استخدمي شامبو لطيف للغسيل

قد يهمك أيضا : قبل حقن الفيلر ... إليك هذه النصائح المهمة (azwaaq.com)

2ـ قناع الجزر والعسل والأفوكادو للشعر

 المكونات

2 جزرة ½ أفوكادو 2 ملعقة كبيرة عسل 

الطريقة 

قطعي جزرتين إلى قطع أصغر ونصف ثمرة أفوكادو إ مزجيها في عجينة. أضيفي ملعقتين كبيرتين من العسل وحركي حتى يتم الحصول على قوام ناعم. ضعي العجينة على فروة رأسك وشعرك، وافركيها لمدة 30 دقيقة. اغسليه بشامبو لطيف. 

3ـ  قناع الجزر وزيت جوز الهند للشعر

 المكونات

جزرة ،2 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند

 الطريقة

قطعي الجزرة إلى قطع صغيرة واخلطيها في محضرة الطعام. قم بخلط ملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند واصنع عجينة سميكة. امنحي فروة رأسك وشعرك تطبيقًا شاملاً لهذا القناع واتركه لمدة 20 دقيقة. استخدمي شامبو خفيف للغسيل

4ـ قناع الجزر والبابايا والزبادي للشعر

 المكونات

 2جزرة، 4-5 قطع من البابايا الناضجة، 2 ملعقة كبيرة زبادي

 الطريقة

 قطعتين من الجزر إلى قطع صغيرة. في محضرة الطعام، امزجي قطع الجزر وأربع إلى خمس قطع من البابايا الناضجة ملعقتان كبيرتان من الزبادي حتى يصبح ناعمًا. بعد تطبيق القناع على فروة الرأس والشعر، اتركيه لمدة نصف ساعة. نظفيه باستخدام شامبو لطيف. 

 

5ـ قناع الجزر والموز والزبادي للشعر

 المكونات:

 1جزرة ،2 ملعقة كبيرة زبادي، 1 موزة 

الطريقة

قطعي الجزر والموز إلى قطع صغيرة. في محضرة الطعام، امزجيهما مع ملعقتين كبيرتين من الزبادي. قومي بتغطية رأسك بالكامل بقناع الشعر، ثم قومي بتغطيته بغطاء الدش، واتركيه لمدة نصف الساعة، استخدمي شامبو لطيف للغسيل.

 

راجعي الطبيب إذا كنت تعانين من فروة رأس حساسة 

والخلاصة أن الجزر هو طعام غني بالعناصر الغذائية يستخدم لتعزيز صحة البشرة والصحة العامة، ينصحك به الخبراء لاحتوائه على ثروة من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي ستغذي فروة رأسك، وتعزز تدفق الدم، وتشجع نمو الشعر القوي، وتمثل  أقنعة الشعر بالجزر أفضل طريقة للاستفادة من الجزر لنمو الشعر. ومع ذلك، يجب عليك استشارة الطبيب قبل إضافة الجزر إلى روتين العناية بالشعر خاصة إذا كنت تعانين من فروة رأس حساسة. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قد يعجبك أيضا