"سفرخان " يفتتح معرض "شعاع الشمس" في يونيو المقبل

"سفرخان " يفتتح معرض "شعاع الشمس" في يونيو المقبل

يقيم غاليري "سفرخان" معرضه السنوي لمجموعة مختارات الصيف بعنوان " شعاع الشمس، وذلك في الفترة من 14 يونيو( حزيران) إلى 14 سبتمبر(أيلول)، وذلك بعد أن اختتم موسمه السابق  بمعرض استيعادي مميز تضمن مجموعة تذكارية فريدة من نوعها  للفنانة والناشطة المصرية الرائدة إنجي أفلاطون (1924-1989) تكريما لها في مئوية ميلادها.

وتركز مجموعة الصيف على عدد من المواهب المعاصرة الذين يعتبرهم الغاليري جزءا من عائلة "سفرخان" الممتدة، والذين وتستكمل هذه الأعمال  بمجموعة أخرى مختارة من أعمال الفنانين الشباب الواعدين، الذىن يتوقع لهم بأن يصبحوا من علامات مستقبل الحركة التشكيلية المصرية. 

قد يهمك أيضا : سيد واكد يستلهم "المكعبات "في تشكيل منحوتاته الزجاجية (azwaaq.com)

ووفق البيان الإعلامي للغاليري الصادر حول هذا المعرض الجماعي فقد تم تنسيق هذه المجموعة مع وضع مفهوم موحد فضفاض في الاعتبار،  وهو دفقة أشعة الشمس المنعشة التي نستمتع بها بعد برد الشتاء.، وينعكس هذا الإحساس في التحفيز الذي ينبعث من هذه الأعمال الفنية، وتجسد المجموعة المتنوعة من الأعمال التي تم جمعها هذه الطاقة، إلى حد ما وكل منها بطريقتها الفريدة.

نخبة من الفنانين المعاصرين

لوحة للفنان أحمد فريد  بالمعرض (إدارة الغاليري)

ومن خلال المعرض يلتقي الزائربأعمال الفنان أحمد فريد الذي يعده الغاليري "الموهبة التجريدية الرائدة في مصر، وعنصرا أساسيا في كل عرض صيفي يستضيفه".

كما يضم المعرض عملين للفنان البارز إبراهيم خطاب، الذي تمت معالجة لوحاته القماشية ذات الطبقات والملمس كيميائيا، مما أدى إلى توليد جمالية لا تضاهى أكسبته كم حافل من المعجبين على المستوى الدولي. 

ويعرض خطاب أيضا للمرة الأولى اتجاها جديدا يعزز فكرته التجريدية من خلال رفع الملصقات والقصاصات والصحف المهملة التي يستخدمها، وتحويلها ببراعة من العناصر الأساسية المخفية في لوحاته إلى العناصر المحورية. 

قد يهمك أيضا : "العشرة "يجمع إبداعات 10 فنانين سعوديين في "أتيليه جدة" (azwaaq.com)

ويلتقي الزائر كذلك في معرض "شعاع الشمس" بعملين جديدين للفنان عمرعبد الظاهر، وهما عملان كبيران الحجم يسلطان الضوء على الحياة الريفية وبهجة الحياة المعدية للمجتمعات الريفية في مصر بمثل هذه الحميمية، فضلا عن أعمال لأحمد جعفري وكريم عبد الملك.

ويشارك النحات الأرمني الإسكندري المولد سركيس توسونيان بعملين من التماثيل النصفية البرونزية الشاهقة التي تم تصميمها في معدنه المميز ذو اللون الأخضر الفيروزي مع لمسات ذهبية لامعة. 

من روائع المعرض (إدارة الغاليري) 

أعمال من معارض تم استضافتها خلال الموسم الماضي

من روائع المعرض (إدارة الغاليري)

ويتضمن المعرض بعض الأعمال المميزة من العديد من المعارض التي تم استضافتها خلال الموسم الماضي، من بينها بعض اللوحات المزخرفة بالقماش المبهرة من تصميم نعمة السنهوري الفريدة وزيوت الفن الخام الخام لأشرف الزمزمي، إضافة إلى  بعض المنمنمات المتناقضة في الوسط والأسلوب والمضمون من ثنائي "سفرخان" كاثرين باخوم وتسنيم المشد.

أعمال الفنانين الناشئين 

من أعمال المعرض (إدارة الغاليري)

وفي إطار دعم الغاليري المستمر للفنانين الناشئين يقدم مجموعة من الأعمال لمواهب واعدة في معرض "شعاع الشمس"، يتصدرها عمل رائع مترامي الأطراف لفاطمة عمران، التي تجمع ببراعة بين أداءها المخلص للشخصيات والنصوص الفارسية، مع علامتها التجارية الخاصة من الذوق التركيبي، والدقة التشريحية المتقنة للحياة الحيوانية. 

بينما يعيش الزائر حالة من الدمج شبه التجريدي لفنان الفيوم محمد حسين بين المناظر الطبيعية وجوانب الحياة الصامتة في البيئة المصرية والحياة يتردد صداها في لوحة تركيبية من الألوان الترابية التي تتناقض مع عمر الفنان الرقيق وبداياته التي علمها بنفسه. وتلعب ياسمين حسن التي كانت حاضرة في معرضين صيفيين سابقين بالغاليري، دورا مرة أخرى من خلال لوحاتها التي تصور فكرة الصيف المألوفة للصبار، والتي تصبغها بشكل مميز ببقع من عجينة لاصقة بيضاء لتكرار أسطحها الشائكة والمموجة بشكل مثير للإعجاب. 

ومن تمثيل أحمد يسري الخيالي للمساكن الغريبة، ودراويش رنا شلبي الغريبة، ومشاهد السوق القاهرية النابضة بالحياة لصلاح بطرس، يستمتع المتلقي بأشكال فنية مبدعة يسهل الوصول إليها والتي تكمل مختارات هذا الموسم. 

 يذكر أن الغاليري يبدأ  موسمه الجديد في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

مزيد من الأعمال التي يتضمنها المعرض :

 

 

 

 

 

قد يعجبك أيضا