نصائح مهمة قبل شراء الفول وتدميسه

نصائح مهمة  قبل شراء الفول وتدميسه

يُعد الفول المدمس من الأكلات الشعبية التي تحظى بشهرة كبيرة في العديد من المطابخ العربية، حيث يعد مصدرا غنيا بالبروتينات والألياف الغذائية، الأمر الذي يجعله اختياراً مثاليا للنظام الغذائي الصحي، وهو كذلك طبق رئيسي على مائدة السحور في رمضان، لكن إذا أردت تدميسه بالمنزل كيف تختارحبوبه عند الشراء؟ وماهي تركات التدميس ؟.

يقدم شيف أحمد نبيل مجموعة من النصائح المهمة لقراء "أذواق" عند شراء الفول، وتدميسه في المنزل. 

مواصفات الفول السليم عند الشراء: كيف تختار أفضل الحبوب الصحية؟

يعد الفول أحد الأغذية الأساسية التي لا غنى عنها في العديد من الثقافات المختلفة، لذلك يجب أن تكون على دراية بطرق اختيار حبات الفول المثالية التي تفيد في تحضير الأطباق الشهية، وفيما يلي أهم تلك المواصفات.

قد يهمك أيضا : 5 وصفات لطهي الدجاج من شيف أحمد نبيل (azwaaq.com)

1. الشكل العام:

المظهر العام وشكل الحبة يدل على جودتها، حيث يجب أن تكون ذات لون حيوي ومتناسق ولا يوجد به أي من علامات التلف أو العفن، كما يفضل اختيار الحبة الممتلئة حيث يشير هذا الأمر إلى اكتمال نضجها واحتوائها على القيم الغذائية اللازمة.

2. الرائحة:

يجب فحص رائحة الفول، حيث ينبغي أن تكون نكهتها منعشة وخالية من أي روائح غير مرغوب فيها مثل العفن أو الروائح الكريهة الأخرى.

3. الوزن والكثافة:

يمكن الحكم كذلك على جودة الفول من خلال وزنه وكثافته، فالحبوب السليمة غالبًا ما تكون ثقيلة مقارنةً بحجمها، وتوفر كثافة عالية مما يشير إلى تركيبة صلبة ومغذية.

4. الرطوبة:

يجب أن يكون الفول خالي من علامات الرطوبة وأن يكون قد تم تخزينه بشكل جيد، لكي لا تسبب الرطوبة تعفنه من الداخل.

5. التعبئة والتغليف:

تكمن أهمية التعبئة والتغليف في الحفاظ على جودة الفول، لذلك يجب أن تكون العبوات محكمة الإغلاق وخالية من أي منافذ للهواء، لكي لا يقلل هذا الأمر من جودة الفول.

6ـ ابتعد عن الحبوب "المكرمشة " : عند الشراء ننتقي "الفولة الفاتحة  والمفرودة ونتجنب المكرمشة و الصغيرة للغاية.

ماهي الطريقة الصحيحة لتدميس الفول .. نصائح من أذواق

قد يهمك  أيضا : حمام محشي بدون سلق وصفة شيف أميرة حسن (azwaaq.com)

ما هي طريقة تدميس الفول الصحيحة؟

 

توجد العديد من الطرق لتدميس الفول ولكن أفضل طريقة هي تلك التي لا تسبب إسمرار حبات الفول وتغير لونها، وتتمثل خطوات تلك الطريقة فيما يلي. 

1. انتقاء الفول الجيد:

قبل أي خطوة في تحضير الفول يجب التأكد في البداية من انتقاء الفول بشكل جيد والتأكد من أنه خالي من الشوائب كما ذكرنا .

2. نقع الفول:

يتم وضع الفول في وعاء كبير وغمره بالماء البارد لمدة تتراوح بين 8 إلى 12 ساعة، وتساعد تلك العملية على تسهيل عملية الطهي وجعلها سريعة. 

3. طهي الفول:

بعد نقع الفول لمدة ليلة كاملة، يتم وضعه في ماء مغلي غزير، ثم نضيف إليه الملح والإضافات الأخرى مثل البصل والطماطم والعدس الأصفر أو يمكن عدم إضافة أي شيء إليه، في هذه الخطوة نحرص على تغطية الوعاء بشكل جيد لكي لا يتسرب الهواء إليه ويسبب تغير لون حبات الفول، ثم نترك الوعاء (يفضل دماسة بطبيعة الحال) على نار هادئة لمدة ساعتين إلى أن ينضج.

4. تقديم الفول :

في هذه المرحلة يتم تصفية الفول من الماء و تحضيره بالطريقة التي ترغب بها وبالعديد من الوصفات المختلفة، سواء التقليدية أو الوصفات الجديدة (تابع أذواق للتعرف على وصفات جديدة )

 

شيف أحمد نبيل 

قد يعجبك أيضا