ما هي الفروق بين القرنفل الكامل والقرنفل المطحون؟ ومن أفضل في الطهي؟

ثقافة طعام
ما هي الفروق بين القرنفل الكامل والقرنفل المطحون؟ ومن أفضل في الطهي؟

  مهندس .عادل الأخرس نائب مدير إدارة الزراعة بحديقة الأزهر

هذا النبات المقصود هو القرنفل؛ إنه أحد أقدم وأشهر التوابل الموجودة، يتمتع القرنفل بتاريخ طهي وطبي غني يعود تاريخه إلى آلاف السنين؛ حيث تم استخدامه في الممارسات الطبية الطبيعية، مثل الطب الهندي القديم والطب الصيني؛ وذلك بفضل تعدد فوائده ورائحته الطيبة.

إلى هذا للقرنفل تاريخ طويل كما ذكرت؛  ففي الصين القديمة، تم استخدام هذه التوابل العطرية ليس فقط في الطبخ والعطوروالطب، ولكن أيضًا كمطهر للفم لأي شخص يلتقي بالإمبراطور!؛  لضمان أن تكون  أنفاسه منعشة قدرالإمكان.

 نشأت هذه التوابل العطرية لأول مرة في جزرمالوكو بإندونيسيا، وفي الوقت الراهن يتم حصاد القرنفل أيضا في مدغشقروسريلانكا والهند وتنزانيا وزنجباروغيرها من المناطق الاستوائية الحارة، يلاحظ أن البيئات الاستوائية مناسبة تماما لهذا النبات؛ لأن  شجرة القرنفل تنمو بشكل أفضل في البيئات شديدة الرطوبة بمتوسط درجة حرارة 70 إلى 85 درجة فهرنهايت.

ومما يدل على أهمية هذه التوابل القوية أن الهولنديين اتخذوا ذات يوم خطوة متطرفة تتمثل في حرق كل شجرة قرنفل لم تنمو في جزرالتوابل التي تسيطر عليها هولندا من أجل ضمان احتكارهم لهذا المكون القوي.

ومن أهم خصائص القرنفل هو إنه يعمل كمضاد للبكتيريا و للميكروبات، كما أنه يساعد في تحسين عملية الهضم وتقليل الالتهابات، ويحتوي القرنفل أيضا على فيتامينات ومعادن مفيدة، ومنها فيتامين C وفيتامين K والمنغنيز والألياف.، وظل القرنفل يحتفظ بأهميته ومكانته على مر السنين؛  فهو يشتهر في الوقت الراهن برائحته القوية التي يمكن أن تضيف دفا شديدا ومذاقا رائعا  إلى أي طبق أو مشروب يتم إضافته إليه.

ما هو القرنفل؟

 إنه مشتق من براعم زهور Syzygium Aromaticum، وهي شجرة دائمة الخضرة في عائلة نباتات الآس، يعتبرالقرنفل من التوابل العطرية القوية التي تشبه مسمارا صغيرا، وقد سمي على اسم الكلمة الفرنسية "clou" والتي تعني "الظفر".

تتميز هذه التوابل العطرية بشكل مكثف بنكهة حلوة تضفي الكثير من الروعة على أي طبق، و يمتزج القرنفل جيدا مع التوابل الغنية الأخرى الحلوة قليلاً مثل القرفة وجوزة الطيب والبهارات، كما يحتوي على لمسة طفيفة من المرارة والقابضة التي توازن الحلاوة، نظرا لمذاقها ورائحتها القوية بشكل ملحوظ، يتم استخدام القرنفل في مجموعة واسعة من المأكولات العالمية، فالقرنفل من التوابل المشهورة في جميع أنحاء العالم.

. ما هي الفروق بين القرنفل الكامل و القرنفل المطحون؟  ومن أفضل في الطهي؟

على الرغم من أن القرنفل متوفر في كل من الشكلين الكامل والمطحون، إلا أن القرنفل في الطهي يُفضل كاملًا، حيث يحتوي البرعم الكامل على نكهة ورائحة أكثربكثير قبل طحنه، لكن مالم تكن تفضل استخدام الحبوب الكاملة أو يزعج أحد أفراد الأسرة، فإنه يمكنك أن تستخدم بدلا منه القرنفل المطحون، وفي هذه الحالة عليك أن تعرف أن هناك قاعدة عامة، هذه القاعدة هي أنك عليك استخدام ¾ ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون لكل ملعقة صغيرة من فصوص القرنفل الكاملة المطلوبة في الوصفة.

ومن الفروق بين القرنفل الكامل والمطحون أيضا هي أن القرنفل الكامل  يتمتع أيضا بفترة صلاحية أطول من مسحوق القرنفل المطحون، ويظل طازجا لمدة تصل إلى عام عند تخزينه في مكان بارد وجاف في حاوية محكمة الإغلاق

أهم استخدامات القرنفل في الطهي ؟ 

الكثيرون يقتصر استخدامهم للقرنفل على إضافته للشاي، إلا إنهم يفوتهم قائمة طويلة من الاستخدامات الأخرى ففي المشروبات يمكنك استخدامه أيضا في شاي ماسالا وعصيرالتفاح الساخن، و في الطهي، يمكن استخدام القرنفل في صنع خلطات التوابل لتتبيل اللحوم بما في ذلك البهارات الصينية الخمسة وماسالا، كما يكسب بعض الفواكه نكهة خاصة محببة عند إضافته إليها، مثل التفاح والكمثرى المطهي، وفطيرة اليقطين، وخبزالزنجبيل

ويستخدم القرنفل أيضا كمكون رئيسي في صلصة رسيستيرشاير، ويستخدم في قائمة أخرى من الصلصات والمربات والمخللات والحساء .

جرب القرنفل في فطيرة اليقطين المصنوعة من اليقطين المطحون والحليب المكثف والبيض والقرنفل المطحون وجوزة الطيب والقرفة، أيضا جربه مع اللحم المخبوز بالعسل مع القرنفل ((تابع "أذواق" لتتعرف على المزيد من وصفات الطهي بالقرنفل)

 

إحذر الإفراط في استخدام القرنفل

سواء كنت تتناوله  بشكل مباشرأو في الطهي إحذر الإفراط في استخدامه؛ فالقرنفل من المكونات التي ينبغي استخدامها باعتدال، لأنه قد يسبب العديد من المشكلات الصحية مثل  الحكة والطفح الجلدي. تهيج الجلد الخفيف. أو التهاب اللثة، تهيج الفم، نزيف أو تورم اللثة، أو تغيرات في الأسنان بعد استخدام القرنفل داخل الفم

 

 

مهندس عادل الأخرس 

 

قد يعجبك أيضا