ما الذي تستفيده عندما تترك شقتك لخبير التصميم الداخلي ؟

هل صحيح إنه يوفر المال والوقت؟
ما الذي تستفيده عندما تترك شقتك لخبير التصميم الداخلي ؟

عندما تفكرفي إجراء بعض التصميمات الداخلية أوالتجديدات في بيتك أومكتبك أومتجرك، هل يُعد استعانتك بالمصمم الداخلي" Interior Designer" نوعاً من الرفاهية الزائدة؟ وما الذي يمكن أن يقدمه فعلياً لك؟ وما هو دوره ومراحل عمله؟.

يجيب المهندس مدحت شعيرعن تساؤلات "أذواق" قائلاً:"اعتاد الناس على تسمية مهندس التصميم الداخلي بـ "مهندس الديكور"، مما يوحي للبعض أحياناً بأن دوره تكميلي لا يأتي إلا بعد الأمورالأساسية في البيت أوالعمل، وليس من الأولويات، لكن هل هذه هي الحقيقة؟".

يساعدك المصمم الداخلي على توفيرالمال 

يجيب شعيرقائلاً:" بالطبع إن الحقيقة مغايرة تماما لهذا الاعتقاد" ويوضح:"إن دورالمصمم يكون أساسياً، بداية من الفكرة حتى التنفيذ، لتحقيق هدف محدد، وهواستغلال كل مساحة في البيت مهما كانت صغيرة، بشكل جمالي وعملي واقتصادي في الوقت نفسه، إذ يطبق مصمم الداخلي حلولاً إبداعية وتقنية لإنشاء مساحات عملية وجذابة تناسب أسلوبك وتفيد نوعية حياتك، و عند تطوير خطة التصميم، يقوم مصممو الديكور الداخلي في كثير من الأحيان بدمج الاستدامة البيئية، مما يكسب منزلك أبعادا أخرى تحقق لك الراحة والتوافق مع الطبيعة، وذلك كله في حدود المبلغ الذي خصصه العميل لتصميم بيته" 

ويلفت :"على غيرالمتوقع إن الاستعانة بمهندس ديكور يوفرالوقت والمال والجهد، وذلك سواء كان منزلك أو مكتبك كبيرا ذا مساحة ضخمة حيث تتعدد الخيارات والمهام ومساحات الرفاهية، أو شقة صغيرة تتطلب الكثير من الحلول واستغلال المساحة الضيقة".

لماذا يجب عليك الاستعانة بمصمم داخلي

هل لازالت تسأل لماذا ينبغي الاستعانة بالمصمم الداخلي؟ يُعد المصمم الداخلي أمرا بالغ الأهمية لأن هناك عشرات من القرارات التي يتعين اتخاذها، والتي يمكن أن تكون مرهقة للغاية من دون وجود شخص يفهم حقاً رؤيتك لتقديم إرشادات التصميم ومعالجة العملية بطريقة منظمة. 

ما هو أفضل وقت للاستعانة بالمصمم الداخلي ؟

أفضل وقت لإضافة مصمم داخلي إلى العمل هو خلال مرحلة التصميم المعماري.، فالتعاون مع المعماري إنشاء أفضل نسخة من منزلك المستقبلي.، سيدمج مصمم الديكور الداخلي الخاص بك عناصر، كبيرة وصغيرة، من شأنها تحسين الحياة والجمالية لتصميم منزلك. 

 

ويضيف أن مهندس الديكورسيقوم بالعديد من المهام والتي يمكن ذكر بعضها فيمايلي :

  • المقابلة الأولى مع العميل ومعرفة احتياجاته.
  • عرض الأفكار المتنوعة بالصورلمعرفه ذوق العميل حتى يمكن الوصول إلى ما يرضيه.
  • اختيارجميع الخامات والألوان التي تتماشى مع التصميم.
  • اختيار جميع المفروشات و الستائر.
  • المساعدة في اختيارالأجهزة الكهربائية.
  • وضع تصميم ثلاثي الأبعاد يوضح الشكل النهائي لما سيكون عليه البيت بعد الانتهاء من العمل.
  • عمل الرسومات التنفيذية بالمقاسات الدقيقة لكل التفاصيل في المنزل ، كالأرضيات والأسقف والكهرباء والحمامات بما فيها أعمال "السباكة" وغيرها.
  • الإشراف علي جميع مراحل التنفيذ.

وفي ضوء ما سبق، يقول مدحت شعير إن الفائدة التي تعود على العميل من وجود مهندس الديكور للإشراف على التصميم الداخلي للبيت تتمثل في:

  • توفيرالوقت والمجهود في تنفيذ أعمال التشطيبات.
  • توفيرالمال بعدم التعديل أو تكسير الخامات عدة مرات.
  • إدارة الاعمال بشكل متخصص.
  • يكون المهندس هو المرجع في كل شيء مرتبط بهذه الأعمال في ضوء إطلاعه على كل ما هو جديد في مجال التصميمات.

كيف تختار المصمم الملائم لمنزلك ؟

لكن ماهو دورك منذ البداية ؟

ـ الخطوة الأولى في اختيار مصمم داخلي لمشروعك هي تحديد أسلوبك وإلهامك وميزانيتك؛ فسيساعدك ذلك على اختيار المصمم المناسب؛ ومن هنا  ستحتاج إلى معرفة ما تريد، وما هي ميزانيتك، ومقدار الوقت الذي ترغب في تخصيصه لمشروعك. إذا لم تكن لديك فكرة ثابتة عن نوع التصميم الذي تفضله، فابحث عن الإلهام للوظيفة والأسلوب الذي يناسبك أنت وعائلتك.من خلال الإطلاع في البداية على المجلات والمواقع الإلكترونية المتخصصة، في عالم التصميم والديكور.

قم بإلقاء نظرة على التصاميم وعندما تجد التصميم الذي يثيراهتمامك، احفظ الصورة، إذا كان لدى صديق أو أحد أفراد العائلة منزل أنيق أعجبك لامانع أن تسأله عن اسم المصمم الداخلي المسؤول عن الوصول به إلى هذه الروعة.

في التعامل مع مهندس الديكور او المصمم عليك  بالتأكد من قدرتك على توصيل أفكارك وآرائك بشكل مفتوح معه، من المهم أن تجعله يستمع إليك جيدا ودعه يطرح  أسئلة عميقة للوصول إلى جوهر الرؤية التي لديك لمنزلك، و. دع مصممك يعرف ما إذا كان لديك قطع أثاث أو مواد معينة تريد دمجها في تصميمك، وينبغي كذلك أن تكون  متفتحا وفكر في اقتراحات المصمم.

على سبيل المثال إذا فهمت سبب اختيار لون أو مادة معينة، فقد تجد أنك تحب الفكرة. حاول ألا تقوم بتقييم اقتراح تصميم واحد بمفرده، بل قم بدلاً من ذلك بتقييم التصميم الكامل للمساحة الموجودة فيه. يتمتع مصممو الديكور الداخلي بقدرة فريدة على تصور أي لون أومنتج أو مادة في سياق التصميم بأكمله. طالما يمكنك أن تثق في أن مصمم الديكورالداخلي الخاص بك يفهم رؤيتك ويؤمن بها، فمن المحتمل أن تثق في اختياراته الفردية أيضا. وقبل كل ذلك عليك أن تحدد له ميزانيتك بكل صدق من دون زيادة أونقصان، لكي يحقق لك ماتريده حقا في حدودها.

المهندس مدحت شعير  (أذواق) 

 

قد يعجبك أيضا