كيف تزرع الفل في منزلك ؟

كيف تزرع الفل في منزلك ؟

يحب الكثير من الأشخاص الفل؛ حيث تعد من أشهر النباتات سحر وجمال حول العالم، لا سيما في المناطق ذات المناخ المعتدل الحار، وهي من أكثر الروائح العطرية الفواحة المميزة، ويكمن  جمالها فيكمن في زهورها، التي تنسدل من فروعها بأناقة، مما يضفي على المكان رونقاً طبيعياً،  وسحر لا يُقاوم. هل ترغب في زراعة الفل في  البيت؟ إعرف كل شيء عن شجرة الفل وكيف يمكنك زراعتها ورعايتها عبر خطوات سهلة.

 

شكل شجرة الفل

 

يتميز شكل شجرة الفل بفروع رفيعة ومتفرعة، تتجه للأعلى بتناسق، كذلك تتوزع أوراقها الخضراء الصغيرة عليها بشكل هرمي منتظم، أما الأزهار التي تنمو عليها، تكون في شكل تجمعات صغيرة حيث تتكون كل  واحدة من خمسة أزهار صغيرة لونها أبيض صافي مرتبة على شكل نجمة، مع وجود عناقيد طويلة تنبعث من وسطها، أيضًا يُفضل زراعتها في المساحات الخارجية والحدائق.

 

أنواع الفل

 

هناك عدة أنواع مختلفة من نبات الفل، وكل نوع له خصائص ومميزات، ومن هذه الأنواع الشهيرة:

 

الفل العربي (Arabian Jasmine) وهو أشهر نوع، أزهاره بيضاء صغيرة لها رائحة خلابة.

الفل الهندي (Indian Jasmine) زهوره كبيرة لونها أبيض أو أصفر، وهو شائع في الهند ومناطق آسيا الاستوائية الأخرى.

كذلك الفل العسلي (Spanish Jasmine) وروره صغيرة بيضاء وعطرة، ينتشر في المناطق الحارة في جنوب أوروبا والمناطق الشمالية من أفريقيا.

الفل الصيني (Chinese Jasmine) وهو نوع متنوع يشمل عدة أصناف، ويتميز بورود متنوعة الألوان والأحجام والرائحة.

وأخيرًا الفل الأفريقي (African Jasmine) أزهاره كبيرة متفتحة بشكل جميل، ويُعد مصدر رئيسي لاستخراج العطور.

 

وجدير  بالذكر أن هذه الأنواع تتفاوت في طرق الرعاية والتكاثر، وتُستخدم بشكل كبير في الديكورات والزينة وصناعة العطور؛ فإذا أردت زراعة أحد هذه الأنواع فينبغي لك أن تعرف أولا ما هو النوع الذي ستزرعه لتعرف جيدا كيفية زراعته ورعايته.

 

ما الفرق بين الفل و الياسمين؟

 

إنتبه البعض يخلط بين الفل والياسمين، ولذلك عليك أن تفرق بينهما قبل البدء في الزراعة، وتحدد ماذا تريد بالضبط،  ف نوعان من النباتات الزهرية ذات الروائح الجميلة، وعلى الرغم من تشابههما في بعض الجوانب، إلا أنهما يختلفان في عدة نقاط منها  أبرزها الشكل؛ ذلك أن الفل غالبا ما يكون له أزهار صغيرة بيضاء اللون، وتكون عادةً متجمعة معا في عنقود واحد، أما الياسمين فتتميز أزهاره بألوان متعددة مثل الأبيض والأصفر والأرجواني، وتكون عادةً أكبر حجما من أزهار الفل.

  كما إنهما يختلفان في الرائحة  ذلك أن الفل يتمتع  برائحة عطرية زهرية مميزة لكنها أقل حدة من رائحة الياسمين، بأزهاره ذات الرائحة الفواحة و الأكثر حدة من رائحة الفل.

كيف تزرع الفل في البيت؟

الآن إعرف الطريقة الأساسية لزراعة الفل، وبداية قد يعتقد البعض أن الفل من نباتات الظل، ولكن في الحقيقة أنه يمكن زراعة شجرة الفل في الأماكن التي تتيح لها الحصول على ضوء الشمس المباشر لمدة مناسبة يوميا  حتى تنمو بشكل أفضل، ولكن يمكنها أيضًا التكيف في الظل خلال ساعات الظهيرة الحارة، وذلك لحماية أوراقها وزهورها من الجفاف أو الإجهاد الحراري، ولزراعة شجر الفل في المنزل، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

ـ اختر وعاء كبير وعميق بقاعدة مثقوبة لتصريف الماء.

ـ استخدم خليط من التربة الخفيفة والرمل والسماد العضوي لتوفير التصريف المناسب والغذاء للنبات.

ـ اغمر بذرة الفل في الماء لمدة 24 ساعة قبل الزراعة، ثم ازرعها في الوعاء بعمق حوالي 1 سم، واحرص على تغطيتها بالتربة بشكل جيد.

ـ ضع الوعاء في مكان مشمس ودافئ، واحرص على ري التربة بانتظام وعدم تركها تجف تماماً، كما يمكن إضافة السماد العضوي مرة كل شهر لتحسين نمو النبات.

ـ بمجرد نمو النبتة وتكون لها أوراق قم بتقليم الأوراق والفروع الزائدة؛ لكي تنمو بشكل صحي ويكون لها مظهر جميل.

ـ وأخيرًا بعد بضعة أشهر، ستكون جاهزة لتقطف زهورها والاستمتاع بعبقها الفواح في منزلك.

متى تستخدم سماد الفل؟

 

يضيف  مهندس عمرو صابر ل"أذواق" موضحا:"إن سماد الفل نوع من أنواع السماد المصمم خصيصا لتغذية وتعزيز نمو وتزهير شجرة الفل؛  حيث يحتوي عادة على تركيبة متوازنة من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها النبات للنمو الصحي وإنتاج الزهور.

 كذلك تتضمن هذه العناصر الغذائية الأساسية النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم، بالإضافة إلى المغنيسيوم والكالسيوم والحديد والزنك وغيرها من المواد الغذائية الهامة، ومن المهم أن تعرف طريقة تسميد الفل؛ إذ يمكن استخدام سماد الفل بانتظام خلال موسم النمو والزهور لضمان توفير الغذاء اللازم للشجرة، أيضا قد يستخدم في صورة سماد معدني يُضاف إلى التربة أو على شكل سائل يُخلط مع الماء للري.

قد يهمك أيضا : الريحان ... كيف تزرعه وتستخدمه في الزينة والطعام ؟ (azwaaq.com)

بغض النظر عن المصدر الذي تختاره، تأكد من شراء بذور ذات جودة عالية ومن مصادر موثوقة لضمان نجاح عملية الزراعة والحصول على شجرة فل جميلة وصحية، ويمكنك الحصول على بذور الفل من عدة مصادر مختلفة، ومنها  شراء بذور الفل من المشاتل والحدائق المحلية، حيث يتوفر عادة مجموعة متنوعة من أنواع الفل.

كما توجد العديد من المواقع الإلكترونية التي تبيع بذور الفل عبر الإنترنت، لذلك يمكنك البحث عن موردين موثوق بهم وشراء البذور من خلالهم.

وقد يكون لدى أصدقائك أو أفراد عائلتك بذور لشجرة الفل في حدائقهم، وقد يكونون سعداء بمشاركتك بعض البذور.

كيف تتكاثر شجرة الفل؟

تختلف كفاءة وسهولة كل طريقة تكاثر حسب الظروف المحيطة والمتاحة لديك، لذا يمكنك اختيار الطريقة التي تتناسب مع الظروف والمتطلبات الخاصة بك، كذلك ننصحك بمراعاة الظروف المناخية المناسبة وتوفير الرعاية اللازمة للنباتات الجديدة لضمان نموها الصحي والقوي.

 ويوجد عدة طرق لتكاثرشجرة الفل، وإليك أشهرها:

ـ طريقة البذور

يمكن تكاثر شجرة الفل باستخدام بذورها ويتم ذلك عادة في فصل الربيع أو في أواخر فصل الشتاء، حيث يجب نقع البذور في الماء لمدة تتراوح بين 24 إلى 48 ساعة قبل زراعتها في التربة، كذلك يجب توفير الرطوبة والضوء المناسبين لتسهيل نمو البذور وإنباتها.

قد يهمك أيضا : هل تحب زهرة الياسمين؟...إعرف كيف تزرعها و تعتني بها؟ (azwaaq.com)

ـ طريقة التقسيم

يمكن تكاثر شجرة الفل عن طريق تقسيم النبات الأم لإنتاج نباتات جديدة، حيث يتم ذلك بتقسيم النبات الكبير إلى قطع صغيرة، حيث يحتوي كل قسم على جذور وأجزاء من الساق. يتم زراعة كل قسم في حاوية جديدة في تربة خصبة وري بانتظام.

طريقة العقلة

يمكن تكاثر شجرة الفل باستخدام العقلة، وهي عملية تتضمن قطع جزء من النبات الأم  من الفرع أو الساق، ويتم وضعها في ماء لتنمو الجذور، ثم زراعتها في التربة ليصبح نبات جديد.

متى يتم تقليم شجرة الفل؟

يتم تقليم شجرة الفل في فترة معينة من السنة وذلك حسب أشياء تتعلق بصحة النبات ومظهره، كذلك يجب الحرص عند التقليم لتجنب قطع الأغصان الصحية الرئيسية والحفاظ على هيكل الشجرة بشكل عام. يمكن استخدام أدوات تقليم نظيفة وحادة لضمان نتائج جيدة وتجنب الإصابة بالأمراض أو التلف.

يقدم مهندس عمرو صابر ل"أذواق" بعض النصائح حول ذلك:

 

التقليم الصيفي يتم بعد موسم الزهور ويُستخدم لإزالة الأغصان القديمة أو التالفة لتنمو الجديدة وتطوير هيكلية النبات.

التقليم الشتوي لإزالة الأوراق الميتة أو التالفة والتي قد تظهر نتيجة لبرودة الشتاء الشديدة، يمكن أيضا تقليمه لتشكيل الشجيرة بشكل جميل وللمساعدة في منع تشابك الأغصان.

تقليم الفل الربيعي لإزالة الأغصان التي تنمو بشكل غير مرغوب فيه، وتشجيع نمو الأغصان الصحية والزهور الجديدة.

 

وفي النهاية، نكون بذلك قد تعرفنا على كيفية زراعة الفل في البيت وكيفية العناية بها بطرق مختلفة، بما في ذلك طرق تكاثرها والوقت المناسب لتقليمها وأنواع السماد المناسبة لتغذيتها، لنستطيع خلق بيئة زراعية صحية وجميلة في منزلنا أو حديقتنا، والاستمتاع بجمال ورائحة هذا النبات الرائع.

 

 

   

 

 

 

 

قد يعجبك أيضا