كيف تحضر الكريب مثل المطاعم ؟

10 نصائح للطهي المثالي للكريب
كيف تحضر الكريب مثل المطاعم ؟

الكريب محبب للكثيرين ومن الصعب أن يتسرب الملل إلى من يتناوله لأنه من الممكن أن ينوع في الحشو الخاص به،  وبالرغم من سهولته يتجنب الكثيرون تحضيره خوفا من تكتل عجينته، أو خروجه بقوام ونكهة ليست كالمطاعم المتخصصة.

لكن ماهو الكريب وما هي مكوناته الأساسية؟ يجيب شيف وليد السعيد :" إن الكريب هو طبق فرنسي كلاسيكي مصنوع من خليط بسيط من عدة عناصر أساسية في متناول يدك، وغالبا لاتخلو منها ثلاجة بيتك" ويتابع:" وهذه العناصر هي البيض والحليب والزبدة والدقيق والملح، التي يمكن خلطها معاً إما باليد أوفي الخلاط".

ويواصل السعيد :"يشبه الكريب الفطائر، لكنه لا يُصنع باستخدام مادة خميرة - مثل مسحوق الخبز وصودا الخبز المستخدمة في الفطائر- وذلك مايميز عجينته؛ إذ تكون عجينته أرق وأخف".

ويمكن تقديم الكريب بمفرده، أواستخدامه كلفائف رقيقة لمجموعة متنوعة من الأطعمة، يتم تقديمها على الغداء أوالعشاء، كمقبلات أوكطبق رئيسي، وللحلوى أيضا؛ وذلك بحسب الحشو الذي تضعه داخله، فأمامك مجموعة اختيارات لاحصر لها، ولعل أكثرها انتشارا هي الجبن والدجاج أوالمأكولات البحرية  مع المايونيز، ومن المكن إضافة القليل من السكر إلى الخليط للحصول على كريب حلو، أومدهون بالشوكولاتة والمكسرات، أوالتوت والآيس كريم.

مكونات عجينة الكريب 


1 كوب دقيق متعدد الاستخدامات 

1 ملعقة كبيرة سكر حبيبات ¼ ملعقة صغيرة ملح كوشير

½  كوب حليب كامل الدسم، بدرجة حرارة الغرفة 

 4  بيضات كبيرة الحجم، بدرجة حرارة الغرفة 

3 ملاعق كبيرة من الزبدة غير المملحة المذابة 

طريقة  عمل عجينة الكريب

ـ  يتم ضرب الدقيق والسكروالملح والحليب والبيض والزبدة في الخلاط،  حتى تصبح ناعمة  حوالي 30 ثانية،  ويترك لمدة 30 دقيقة، ويقلب لبضع ثوان قبل الاستخدام،  قم تحضير المقلاة غير اللاصقة ( مقاس 8 بوصة)  وتسخينها على نار متوسطة، وإضافة القليل من الزبدة.

.ـ اسكب ربع كوب من الخليط بسرعة في وسط المقلاة، ثم قم بإمالة المقلاة وتدويرها حتى يغطي الخليط القاع بالتساوي، واتركه حتى يصبح لونه ذهبيًا في الأماكن السفلية، وتبدأ الحواف في الارتفاع من المقلاة، لمدة دقيقة إلى دقيقة ونصف.

ـ استخدم ملعقة مسطحة لرفع حافة واحدة من الكريب، ثم استخدم أصابعك لقلب الكريب بلطف.

ـ اطهي الكريب على الجانب الثاني حتى ينضج ويصبح ذهبي اللون في الأماكن السفلية، لمدة 45 ثانية تقريبا. ـ حرك الكريب على طبق مبطن بالمناشف الورقية

. ـ كرر الخطوات لطهي المزيد من الكريب: كرر ذلك مع الخليط المتبقي، ثم دهن المقلاة بمزيد من الزبدة حسب الحاجة، ثم قم بتكديس الكريب مباشرة فوق بعضها البعض. اتركها تبرد لدرجة حرارة الغرفة قبل الاستخدام

طريقة رص الكريب مهمة لاحتفاظه بملمسه 

نصائح لتحضير كريب مثالي

 

ولتحضير كريب مثالي مثل المطاعم يقدم شيف عصام راشد هذه النصائح :

 1ـ استخدم المقلاة الصحيحة،  يجب أن يكون مقاسها 8 أو 9 بوصات، وغيرلاصقة، وضحلة، هناك مقلاة متخصصة في طهي الكريب ستسهل لك مهمتك، وإن كان ذلك ليس شرطا أساسياً.

2ـ  بعد إعداد العجينة اتركها  ترتاح لمدة 30 دقيقة على الأقل، ثم قوم بتحريكها قبل الاستخدام،  يمكنك أيضا تركه في الثلاجة طوال الليل. 

3 ـ عندما تبدأ في طهي الكريب، يجب أن يكون قوامه كالكريمة الثقيلة. إذا كان الخليط سميكًا جدًا، أضف ملعقة كبيرة من الحليب في كل مرة حتى يصبح أخف وقابل أن  ينسكب بسهولة.

 4 ـ اعرف أين ستقوم بتكديس الكريب المكتمل قبل البدء، حيث سيستغرق طهي كل منها أقل من دقيقتين، فلن يكون لديك الوقت الكافي للبحث في خزانة مطبخك  عن طبق أثناء وجود الكريب في المقلاة، وإلا سيتعرض للطهي الزائد أو الحرق.

 5ـ إحرص على الوصول إلى درجة الحرارة المناسبة، ولتحقق ذلك عليك بتسخين المقلاة على نار متوسطة إلى عالية حتى تقطر قطرة ماء على الفورعند رشها عليها. 

 6ـ  قبل أن تبدأ في الطهي قم بتقليب الخليط،  صب حوالي ربع كوب من الخليط في المقلاة، ثم ارفعها عن الموقد، وقم بإمالتها بحيث تسحب الجاذبية الخليط عبر سطح المقلاة.

7ـ اعرف متى تقلب : بعد حوالي دقيقة، ستلاحظ أن الحواف بدأت تبتعد عن المقلاة. عندما يحدث ذلك، قم بإلقاء نظرة خاطفة على الأسفل. هل يبدو ذهبيا في بعض الأماكن؟ إذن إنه جاهز للقلب.

8ـ استخدم أصابعك، إذا أردت أن تتعامل كالمحترفين، لاتستخدم ملعقة لقلب الكريب! أصابعك ستقوم بالمهمة على أكمل وجه، ، اسحب الكريب نحوك، وأمسكه بسرعة، واقلبه رأسا على عقب. لا تحتاج إلى لمس المقلاة نفسها، وستكون احتمالية تمزيق الكريب أقل مما لو كنت تستخدم ملعقة، . بمجرد قلبها، سيحتاج الكريب إلى أقل من 30 ثانية حتى يكتمل طبخه.

9ـ طريقة رص الكريب عند خروجه من المقلاة  مهمة؛  لأن وضعهم فوق بعضهم البعض سيساعدهم على احتفاظهم بالدفء و الملمس الطري.

10 ـ أسهل طريقة للحشو هي حشوه بالجبن، أو بقايا الطعام في ثلاجتك، جرب بقايا الدجاج أو اللحم مع بعض الخضروات مثل الطماطم والفلف الرومي أو الألوان والجبن  الموتزريلا، ثم وضعه في الفرن ، أما أبسط حشو للكريب الحلو فهوالسكرالبودرة أوالمربى المفضلة لديك أوالنوتلة أو زبدة الفول السوداني، ويتعدد أنواع الصوص الذي يمكن إضافته بحسب الحشو الذي يحتويه الكريب.

حشوات مختلفة للكريب مابين الحلو والمالح 

قد يعجبك أيضا