كيف تعد الدجاج المشوي على طريقة الطهاة المحترفين

نصائح ووصفات تقدمها الشيف منى زنفلي
كيف تعد  الدجاج المشوي على طريقة الطهاة المحترفين

يعتبر الدجاج المشوي من الاطباق الأساسية في مطابخ العالم ؛ فهو مفيد وصحي،  ومناسب  للغذاء والعشاء لأسرتك أو في العزومات، وبينما يمكنك وضع بعض القطع على الشواية، هناك بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار والتي ستقدم لك  دجاجا مشويا لذيذا شهيا ووجبة خفيفة خاصة إذا قدمت معها الخضروات السوتيه أو المشوية والقليل من الأرز.

الشيف المعروفة منى زنفلي تقدم لقراء "أذواق"  مجموعة نصائح مهمة من أجل الحصول على دجاج مشوي مثالي وتقدم لك أيضا وصفتان لها، واحدة على الطريقة المصرية وأخرى على الطريقة المكسيكية .

إليك نصائح شيف منى زنفلي من أجل الحصول على دجاج مشوي طري و"جوسي" :

شيف منى زنفلي ( خاص أذواق) 

  1. اختر قطعة الدجاج المناسبة، أول شيء يجب التفكير فيه عند شواء الدجاج هو القطع الذي يجب اختيارها. 

هل لديك متسع من الوقت للاسترخاء والشواء، أم أن هذا عشاء سريع طوال الأسبوع يجب أن يتم خلال 30 دقيقة؟ تذكر أنه كلما كانت قطع الدجاج أكبر (طيور كاملة، صدور دجاج بالعظم، وأرجل كاملة)، كلما استغرق طهيها وقتا أطول بطبيعة الحال. 

ولذلك التزم بالدجاج المنزوع العظم أو حتى فكر في تقطيع الدجاج المنزوع العظم إلى قطع صغيرة ووضعه على الأسياخ إذا كان الطهي بحاجة إلى أن يتم بسرعة.

أما إذا  كنت غير متعجل  اختر الدجاج بالعظام؛ لأن مذاق اللحم بالعظم والجلد يكون أفضل؛ لأن هذه الطبقة الإضافية من الدهون تضفي على الدجاج النكهة والرطوبة أثناء الطهي

لاحظ تعتبر الأجنحة المشوية طريقة رائعة لإطعام عدد كبيربسرعة؛ لأن حجمها الصغير يعني أنها ستطهى بسرعة

وتحظي صدور الدجاج بشعبية كبيرة، لكنها ذات سمك غير متساوٍ؛ لذا قم بتقطيع هذه القطع إلى نصفين أو إقض بضع دقائق فقط في دق النهاية السميكة، ستقلل وقت الطهي وينتهي بك الأمر بلحم مطهو بشكل متساوٍ. 

قد يهمك أيضا كبيبة البطاطس بحشوة كبد الدجاج والبسلة على طريقة شيف أحمد إسماعيل (azwaaq.com)

2. الدجاج الكامل : من المؤكد أن شواء الدجاج الكامل أمر مثير للإعجاب ورائع، لكن الدجاج الكامل يستغرق وقتا طويلا  للطهي، ويتطلب الأمر بعض الممارسة لتقطيعه بشكل جيد؛ لذلك بدلاً من ذلك، قم بتقطيع دجاجة كاملة  وهو ما يعني قطع العمود الفقري بحيث تصبح الدجاجة الآن مسطحة. لا يؤدي ذلك إلى تسريع وقت الشوي فحسب، بل ينضج الدجاج أيضا بشكل متساوٍ ويسهل تقطيعه. 

3ـ أضف النكهة قبل الشوي. أفضل جزء من الشواء هو طقوس رميها على الشواية والاسترخاء مع مشروب أثناء الطهي. خذ وقتا إضافيا قليلاً؛  لإضفاء النكهة على الدجاج قبل الشوي حتى تتمكن من تخطي التغميس في الصوصات المختلفة،  ولا تضطر إلى القيام بالكثير من العمل أثناء الشوي، وأنت تعلم أن النكهة النهائية ستكون مذهلة. جرب المحلول الملحي أو الفرك أو التتبيلة .

4ـ بيت القصيد من تتبيل اللحوم هو تحطيم الأنسجة وإضفاء النكهة بالحمض والملح. يمكن أن تكون الأحماض الخاصة بك هي الليمون أوالبرتقال أوالخل، يمكنك أيضا مزج التتبيلة مع بعض صلصة السلطة المتبقية أو عصير المخلل، لاحظ غمس الدجاج  طوال الليل في خليط الملح والتوابل يمكن أن يفعل المعجزات فيما يتعلق بالنكهة والملمس؛   يقوم الملح بتكسير البروتينات وسحب التوابل.

5ـ  أضف أي صلصة في نهاية عملية الطهي، لأن الصلصة المصنوعة من السكرخصوصا،  سوف تحترق على لهب مفتوح،  ويمكن أن تتحول إلى فحم أسود إذا كانت قريبة جدًا من النار. بدلًا من ذلك، ادهن الصلصة عندما ينضج اللحم تمامًا. من الأفضل استخدام صلصة الباربكيو كأداة للتغطية قبل التقديم مباشرة حتى تتمكن من الحصول على النكهة المحببة. 

6ـ تحتوي معظم الشوايات على شبكة كبيرة مباشرة فوق اللهب وشبكة أصغر مرتفعة مع حرارة غير مباشرة. إذا كنت تطبخ قطعة أكبر أو أكثر سمكًا من صدر الدجاج، قم بشويها على نار غير مباشرة قبل أو بعد التفحم، خاصة إذا كنت تريد التأكد من نضجها بالكامل. يمكنك إضافة بعض رقائق الخشب إلى شواية الغاز أو الفحم للحصول على نكهة إضافية،  ولكن أبقِ الغطاء مغلقا .

للدجاج المشوي تركات لتحصل على مذاق شهي ( خاص أذواق) 

7- ستظل أي شواية أكثر سخونة عندما يكون الغطاء قيد التشغيل، لذلك قم بتغطية الشواية؛  فأحد أكبر الأخطاء التي  يقع فيها البعض عند الشوي هو أنهم لا يغطون الطعام أثناء شويه.  ففي هذه الحالة لن تفقد الكثير من الحرارة فقط عند استخدام الشواية غير المغطاة والوقود المهدر، ولكن الطعام يستغرق وقتا أطول في الطهي، في حين تخلق الشواية المغطاة بيئة مغلقة تشبه الفرن تحيط بطعامك من جميع الجوانب، وهو أمر مهم بشكل خاص عندما تحاول طهي الدجاج جيداً. إذا لم تكن الشواية الخاصة بك تحتوي على غطاء، فيمكن أن تقوم صينية الفويل المقلوبة التي تستخدم لمرة واحدة بالمهمة.  أيضا لا بأس بفحص اللحم كل بضع دقائق، لكن حاول رفع غطاء الشواية قليلا للحفاظ على الحرارة بالداخل.

قد  يهمك أيضا إنطلاق "المهرجان المصري لزيت الزيتون" الشهر المقبل (azwaaq.com)

8. قم بإعداد الشواية بشكل صحيح. مثل أي جهاز مطبخ آخر، تحتاج الشواية إلى الصيانة والتنظيف والإعداد للعمل بشكل صحيح وفعال. إذا كنت تريد دجاجًا مشويًا رائعًا،  افرك القليل من الزيت على الشبكات (النظيفة والمسخنة مسبقاً) قبل الطهي مباشرة حتى لا يلتصق الدجاج.

9. الابتعاد عن الحرارة المرتفعة. الدجاج ليس شريحة لحم أو برغر، حيث تحتاج إلى حرارة عالية إلى حد ما للحصول على تحميص جيد من الخارج. نظرا لأن الدجاج يحتاج إلى طهيه جيدا ولكنك لا تريد أن يحترق الجلد، فمن الحكمة طهيه على نار متوسطة وغير مباشرة في معظم وقت الطهي.. 

10. تجنب التلوث المتبادل. عند التعامل مع الدجاج النيئ، من المهم توخي الحذر الشديد لتجنب التلوث المتبادل. بمجرد وضع الدجاج النيئ على الشواية، اغسل جيدا أي شيء لمسته (خاصة يديك) بالماء الساخن والصابون. لا تقم أبدًا بمسح الطبق الذي أخرجت به الدجاج إلى الشواية ثم ضع الدجاج المطبوخ عليه مرة أخرى! عند دهن الدجاج بالصوص، احتفظ ببعض الصوص للتقديم وضعيها في وعاء منفصل.  

11. لاتفرط في دهن الدجاج  بالصوص أو التتبيلة؛   منعالاحتراقها، . ابدأ في دهن الدجاج قبل 15 دقيقة تقريبا من نضج الدجاج، ثم دهنه بالكامل، مع تقليب الدجاج عدة مرات، بحيث يتوفر لكل طبقة وقت للطهي والالتصاق بالدجاج. تذكر أن  إضافة الصلصة في وقت مبكر جدا من عملية الشوي قد تؤدي إلى احتراق الدجاج.  

12. استخدم مقياس الحرارة.  يجب طهي الدجاج إلى درجة حرارة آمنة تبلغ 165 درجة فهرنهايت، لذلك يجب عليك استخدام مقياس حرارة اللحوم أو مقياس الحرارة الفوري؛ للتأكد من نضج الدجاج. أدخله في الجزء الأكثر سمكًا من القطعة السميكة، وكن حذرا فقط من أن طرف مقياس الحرارة لا يلمس العظم، مما قد يعطيك قراءة خاطئة. إذا نسيت مقياس الحرارة أو لم يكن لديك، فلا تخف من تقطيعه إلى قطعة سميكة للتأكد من أن العصائر صافية وأن اللحم لم يعد شفافا ولكنه معتم.

وصفة لعمل الدجاج المشوي 

دجاج مشوي على الطريقة المكسيكية  مع البطاطا الحلوة والذرة المهروسة 

مذاق رائع للدجاج المكسيك مع قليل من الحرارة وقليل من النكهة ! يُزيّن بنصفين من الموز المشوي أو الموز والكزبرة.

 وقت الإعداد: 15 دقيقة وقت الطبخ: 57 دقيقة الوقت 

6 صدور دجاج 

6 ملاعق عسل 

 ملعقة كبيرة مسحوق أنشو شيلي

 ½ ملعقة كبيرة مسحوق الثوم 

ملعقتان صغيرتان من الصلصة الحارة على الطريقة المكسيكية (مثل 6 (8 أونصة) أنصاف صدور دجاج بالعظم هريس البطاطا الحلوة

 والذرة 5   ذرة

 1 ملعقة كبيرة زيت كانولا  ( من الممكن زيت زيتون) 

أو حسب الحاجة الملح والفلفل الأسود المطحون حسب الرغبة 

بابريكا مدخنة 

2 حبة بطاطا حلوة كبيرة 

ربع كوب كريمة خفق ثقيلة 

نصف ملعقة صغيرة كموناً مطحوناً

يُمزج الزيت والعسل ومسحوق الأنشو تشيلي والثوم والصلصة الحارة بابريكا مدخنة  في وعاء. اخفق معا. ضع صدور الدجاج في كيس بلاستيكي كبير قابل للإغلاق؛ صب في ماء مالح وأغلق الكيس. نقع في الثلاجة، 3 ساعات إلى ليلة كاملة

قد يهمك ايضا صوص جبن الشيدر ... تعلم طريقتها وأضفها لساندوتش البرغر (azwaaq.com)

سخن الفرن إلى 450 درجة فهرنهايت (230 درجة مئوية). ضع البطاطا الحلوة على صينية الخبز. ضع الذرة في صينية خبز ضحلة. فرشاة مع زيت الكانولا. يتبل بالملح والفلفل. غطي المقلاة بورق الألمنيوم.

ضع كلاً من البطاطا الحلوة والذرة في الفرن المسخن مسبقاً. اخبزها حتى تحمص الذرة وتكتسب اللون البني، لمدة 25 دقيقة تقريبًا. استمر في الخبز حتى تصبح البطاطا الحلوة طرية، أي حوالي 45 دقيقة أخرى

. اترك الذرة والبطاطا الحلوة لتبرد حتى يسهل التعامل معها، أي حوالي 20 دقيقة. قطع حبات من آذان الذرة. نقل نصف إلى الخلاط. قشر البطاطا الحلوة ومكعباتها. أضف إلى الخلاط. أضف الكريمة هريس. نقل الهريس إلى وعاء. ضجة في الذرة المتبقية. يتبل بالملح والفلفل. تغطية والدفء. 

سخن الشواية على حرارة متوسطة ثم دهن الشبكة بقليل من الزيت. أخرج الدجاج من الكيس وضعه على الشواية المسخنة مسبقاً. تجاهل ماء مالح المتبقية.

 يُطهى حتى يختفي اللون الوردي عند العظم وتصبح العصائر صافية، لمدة 6 دقائق لكل جانب.

 يجب أن يقرأ مقياس الحرارة الفوري الذي يتم إدخاله بالقرب من العظم 165 درجة فهرنهايت (74 درجة مئوية). تُقطع صدور الدجاج إلى 3 قطع متساوية؛ يقدم فوق هريس البطاطا الحلوة والذرة. 

وصفة أخرى لعمل الدجاج المشوي 

الدجاج  المشوي على الشواية ( الطريقة المعتادة )

المكونات 

1 بصلة

ثمرة طماطم 

فصين ثوم 

معلقة عسل 

ملح وفلفل 

بهارات

 رشة قرفة

 ملعقة صغيرة كارى

رشة جنزبيل 

ماء بصل

نضربهم في الخلاط ويتم تتبيل الدجاج بها، و نعمل فتحات كثيرة بها و يتم إدخال التتبيلة داخلها، وتدخل الفريزر، حتى مرور ساعتين ومن الممكن تركها لليوم الثاني.

ـ قم بتشغيل شواية الفرن، وبرص الدجاج في صينية وأضعها في الفرن  من دون الاضافات، بعد إنزال الشبكة في المنتصف.

ـ عندما تأخذ لون أهدي الشواية و أقلبها. وعندما تأخذ لونا من كل الجهات و تنضج قدمها مع البطاطس أو الأرز وبالهناء والشفاء. 

قد يعجبك أيضا