قبل أن تقرر رعاية قطة .. اتبع هذه الخطوات

حيوانات أليفة
قبل أن تقرر رعاية قطة .. اتبع هذه الخطوات

الحيوان الأليف يشارك صديقه الإنسان حياته بالكامل، ولا شك أن القطط كائنات لطيفة للغاية، تمنحك الإحساس بالمرح والبهجة في منزلك، وقد تداوي آلام الإنسان، وتستحق منك الرعاية والاهتمام،  ولكن تربية القطط ليست بهذه السهولة؛ فـالأمر يتطلب مسؤولية وإهتمام نابع عن حب حقيقي، فلامجال للاستغناء عنها ذات يوم ، وإلا تكون قد ارتكبت في حق هذا الصديق الأليف جرماً كبيراً.

إذا كنت تفكر في رعاية قط، فعليك أن تتعرف أولاً على هذه الحقائق والنصائح المهمة التي تقدمها الدكتورة مروة عبد المعطي : 

1ـ التأكد من القدرة المادية والنفسية علي تربية قطة بالمنزل، وتحمل مسؤوليتها سيما إذا كان هناك حيوان آخربالمنزل، وضرورة احترام نفسية القط أوالحيوان الآخر بالمكان؛ حيث تعد البيئة التي تعيش فيها القطط مهمة للغاية.

2ـ التوعية والقراءة جيداً عن الحيوانات وتربيتهم وفصيلة  القط المقرر تربيته ومعرفة كيفية التعامل مع القطط حيث أن لكل قط شخصيته الخاصة.

3ـ إرشاد وتعليم أطفال الأسرة كيفية التعامل مع الحيوان الأليف برفق والإعتناء به؛ لكيلا يتم الإساءة للقط من جانبهم، ومن جهة أخرى لأن ذلك يساهم في تعزيز إحترام الطفل لذاته وثقته بنفسة وتطوير التواصل غير اللفظي والرحمة والتعاطف.

4ـ التأكد من وجود وحدات خدمى بيطرية (مستشفيات أوعيادات) قريبة من المنزل ومتخصصة في رعاية الحيوانات الأليفة. 

5ـ ضرورة التثقف جيداً في أبجديات التربية من نوعية الأكل المسموح والممنوع والأدوية والتطعيمات حيث أن القطط ليست من نوع الحيوانات التي تحب أن تأكل جميع الأطعمة.

6ـ الإهتمام واختيار الحيوان الأليف بناء علي شخصيته المناسبة لك ولأسرتك، بصرف النظر عن نوعها أو فصيلتها أو مواصفاتها الشكلية حيث أن جميع الحيوانات أرواح لا فرق ولا فضل بينهم البعض ،ولكن تتمتع بشخصيات وجينات وراثية مثل البشر .

7ـ المتابعة المستمرة مع الأطباء البيطريين، والاختلاط بمجتمع مربيين القطط والإستفسار من ذوي الخبرة هو أمر ضروري .

8ـ التوصل إلى شخص أو مكان ثقة لرعاية القطة في حالة السفر وتوفير حلول مناسبة.

9- كن مستعدا لتفريغ وتنظيف صندوق القمامة بشكل يومي بسبب تنظيف الرمل الخاص بفضلاتها.

10- توفيربيئة محفزة وآمنة للقط.

11- تحضير أواني الطعام والماء المناسبة لها.

12ـ تبني القطط البلدي المصرية المكتسبة لسمات بيئتها الأساسية وشعرها المتوافق لطبيعة الطقس المصري.

قد يعجبك أيضا