حياة أثينا في العقود 1950-1970 في معرض فني

حياة أثينا في العقود 1950-1970 في معرض فني

 أثينا/ عبد السلام الزغيبي 

بدعوة من المتحف الوطني كنت ضمن حضور جمهور غفير لمعرض " التصوير الحضري .. حياة المدينة في العقود 1950-1970 "، وهو معرض يتتبع ثلاثة عقود من التحول السريع في العاصمة اليونانية ما بعد الحرب ويركز اهتمامه على التحضر والطريقة التي يشارك بها الإنسان، أو يقاوم الحالة الجديدة التي تمليها بيئته المتغيرة باستمرار؛ لتتبع التجربة الإنسانية للتجربة الحضرية.

 يجمع المعرض الفنون البصرية - الرسم والنحت والطباعة والمنشآت والتصوير الفوتوغرافي والرسومات والملصقات - في محادثة مع مقتطفات من السينما اليونانية الشعبية والأفلام الواقعية النقدية والسرد من خلال تقديم 79 مبدعًا و202 عملاً مرئيًا و21 فيلمًا.

من الأعمال الفوتوغرافية التي يضمها معرض " التصوير الحضري .. حياة المدينة في العقود 1950-1970 "( أذواق)

 تحاول "ASTYGRAPHIA" رسم خريطة للنطاق الكامل لمفهوم "التجربة الحضرية" من خلال تحديد الموضوع الاجتماعي داخل المدينة، بكل السحر الذي يمكن أن تمارسه ولكن أيضًا بكل القيود أو الاستثناءات المصاحبة له، " مع انتقال سرد المعرض باستمرارمن النطاق الكبير إلى النطاق الصغير، ومن اللقطة البانورامية إلى الصورة القريبة "، كما أوضحت مديرة المعرض"كيارا سيراجو"* التي قادتنا في الجولة الإرشادية الاخيرة للمعرض، التي صادفت ظهر أمس الجمعة 10 مايو .

قد يهمك أيضا : "العشرة "يجمع إبداعات 10 فنانين سعوديين في "أتيليه جدة" (azwaaq.com)

من أعمال المعرض (أذواق)

وشهدت حضور جمهور من جميع الأعمار، وحتى ذوي الاحتياجات الخاصة كانوا متواجدين،ومتفاعلين مع شروحات مديرة المعرض التي قدمت عرضا وشرحا واضحا لكل محتويات معرض"ASTYGRAFIA / URBANOGRAPHY. الذي ضم 202 عملاً فنياً، نصفها من مجموعة المعرض الوطني والباقي مدرج في المعرض على سبيل الإعارة من المجموعات العامة والخاصة، ومقتطفات من 17 فيلما روائيا و4 أفلام قصيرة كاملة. وقسم إلى 7 أقسام بعناوين: "السينوغرافيا"، "الحنين"، "يابي"، "لقطة قريبة"، "عرض"، "أحلام وصراعات"، "مواد".

حضور لافت لمعرض " التصوير الحضري .. حياة المدينة في العقود 1950-1970 " (أذواق)

كيارا سيراجو مدير المتحف الوطني : ولدت سيراجو تسيارا في لاريسا عام 1968،  درست التاريخ وعلم الآثار في مدرسة الفلسفة بجامعة أرسطو في سالونيك. أكملت دراساتها العليا في التاريخ الاجتماعي للفنون في جامعة ليدز بإنجلترا، وأعدت أطروحتها للدكتوراه في جامعة أرسطو في سالونيك حول دور النحت العام في تشكيل الذاكرة الوطنية. اعتبارًا من يوليو 2022، تولت منصب مديرة متحف المعرض الوطني.

مزيد من الأعمال بمعرض " التصوير الحضري .. حياة المدينة في العقود 1950-1970 " : 

 

قد يعجبك أيضا