جزيرة "ديلوس" مسقط " رأس أبولو" مهددة بالاختفاء!

جزيرة "ديلوس" مسقط " رأس أبولو" مهددة بالاختفاء!

 أثينا/ عبد السلام الزغيبي

 جزيرة "ديلوس" مقر موقع معبد إله الفنون والجمال" أبولو" الذي تقول الأساطير بأنه ولد، مثل أخته أرتيميس، في جزيرة"ديلوس"، يجذب الزوار من كل أنحاء اليونان،  أحد أهم الأماكن المقدسة في العالم اليوناني والروماني القديم.

 اجتذبت جزيرة "ديلوس" الحجاج والتجارمن جميع أنحاء العالم القديم، وتطورت في نهاية المطاف إلى مدينة مزدحمة وصل عدد سكان المدينة إلى ما لا يقل عن 30 ألف نسمة خلال ذروة مجدها في عهد الرومان.. مهددة حسب الخبراء بالاختفاء خلال 50 عاما فقط، ويعود السبب في ذلك إلى ارتفاع منسوب مياه البحرالناجم عن تغير المناخ. موقع التراث المدرج منذ عام 1990 ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي. تحيط به المياه الزرقاء الثاقبة، ويقع على بعد مرمى حجر من جزيرة ميكونوس الشهيرة.

ووفقا لدراسة حديثة قامت بها فيرونيك تشانكوفسكي، رئيسة المدرسة الأثرية الفرنسية في أثينا، التي تقوم بالتنقيب في الموقع،  فإن"ديلوس محكوم عليها بالاختفاء خلال حوالي 50 عاما!. وبحسب العلماء، فإن أسوأ الأضرارالهيكلية التي لحقت بالموقع تظهر في المنطقة التي كانت تضم مباني تجارية ومخزنية في القرنين الأول والثاني قبل الميلاد، ولا يمكن للزوار الوصول إليها.

وأوضح جان تشارلز موريتي، مدير البعثة الفرنسية في ديلوس والباحث في المعهد الحكومي الفرنسي لأبحاث العمارة القديمة (IRAA)، أن "المياه تدخل المخازن في الشتاء، وتأكل في قاعدة الجدران."، وفي غضون 10 سنوات، ارتفع مستوى سطح البحر بما يصل إلى 20 مترًا (66 قدمًا) في بعض أجزاء الجزيرة. تعد الجزيرة، التي يقتصر سكانها اليوم على عدد صغير من علماء الآثار في الصيف، وعلى حارسين مسؤولين عن رعايتها في الشتاء، أحد كنوز العالم القديم، وكانت مركزاً محورياً للتجارة في البحر الأبيض المتوسط خلال العصور القديمة. 

وفي موقع المسرح القديم، تُعرب عالمة الآثار اليونانية أثينا-كريستيانا لوبو عن قلقها. وتتوقع الخبيرة، أن "تفقد كل المدن الساحلية أجزاء كبيرة تقع حاليا عند مستوى سطح البحر"

وقال أستاذ الكوارث الطبيعية كونستانتينوس سينولاكيس في تحذير مثير بشأن أزمة المناخ: في تصريح لقناة ميجا اليونانية:"ديلوس معرضة لخطر الضياع". وقدر أستاذ الكوارث الطبيعية كونستانتينوس سينولاكيس أنه خلال 50 عامًا سيكون جزء من ديلوس تحت الماء. على وجه التحديد، قال: "ديلوس في خطر".

 

 

 

قد يعجبك أيضا