فوائد البطاطا الحلوة في فصل الشتاء

فوائد البطاطا الحلوة في فصل الشتاء

فوائد البطاطا الحلوة كثيرة  للغاية، ولعل أهم تلك الفوائد هو احتوائها على البوتاسيوم الذي يعزز من صحة القلب والأوعية الدموية في الجسم بأكملها، ومن أهم مميزات البطاطا الحلوة  أن لها العديد من طرق التحضير والتقديم حيث يمكن تقديمها مسلوقة أو مشوية، أو يتم طهيها بوصفات جديدة مبتكرة ( تابع أذواق لمزيد من الوصفات للبطاطا) 

قديهمك أيضا : قدمي لأسرتك البليلة في هذا الطقس البارد (azwaaq.com)

فوائد البطاطا للكبار والصغار

فوائد البطاطا كثيرة ولا يمكن حصرها أو تغطيتها، ولكن من أهم ما توفره البطاطا الحلوة للكبار والصغار خلال فصل الشتاء أنها تجعلهم يشعرون بالدفء في ليالي البرد الشديد، حيث تحتوي البطاطا على السعرات الحرارية التي توفر للجسم الطاقة التي تجعلهم يشعرون  بهذا الإحساس  خاصة عند تناولها ساخنة.

تعتبر البطاطا من أهم المصادر الطبيعية للحصول على الألياف، كذلك تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، تساعد في قوة النظر والحفاظ على العين؛ لأنها تحتوي على فيتامين أ، تساعد في تقوية المناعة بفضل احتوائها على الزنك.

فوائد البطاطا الحلوة المسلوقة

تحتوي البطاطا المسلوقة على النشويات المركبة التي تعد المصدر الأساسي للطاقة داخل الجسم وذلك ما يجعلها تسبب الشعور بالدفء عند تناولها، تحتوي على الألياف التي تعزز من صحة الجهاز الهضمي وعلاج عسر الهضم، كما أنها تساعد في تقوية عضلة القلب، إذا تناولت حبة بطاطا واحدة متوسطة الحجم فإن تكون قد حصلت على ما يقرب من 13% من نسبة الألياف التي يحتاجها الجسم بشكل يومي.

قد يهمك أيضا : أسهل طريقة لعمل الخبز في المنزل (azwaaq.com)

فوائد البطاطا الحلوة المشوية

عند شوي البطاطا فإنه يتم تركيز السكر الطبيعي بها؛ وذلك بدوره يساعد في ضبط معدل سكر الدم، كما أن النشويات الطبيعية بها لا تسبب زيادة الوزن إذا تم تناول كمية قليلة منها، تقي القلب من العديد من أمراض القلب والشرايين التاجية بفضل احتوائها على البوتاسيوم.

فوائد البطاطا الحلوة

تقوي شبكة الأوعية الدموية في الجسم بأكمله وذلك بفضل احتوائها على البوتاسيوم، تحتوي على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة والتي من أهمها البيتا كاروتين الذي يحمي من الإصابة بالعديد من السرطانات وخاصة سرطان البروستاتا عند الرجال.

طريقة عمل البطاطا الحلوة 

إلى جانب فوائد البطاطا الكثيرة فإنه يوجد أكثر من طريقة طهي يمكن عمل البطاطا بها.

طريقة عمل البطاطا الحلوة على الموقد

من أكثر الطرق الشائعة التي يتم تسوية البطاطا على الموقد بها هي سلق البطاطا، حيث يتم إحضار البطاطا وغسلها جيدا، ثم يتم تغليفها بورق زبدة ووضعها في إناء كبير ويوضع عليها مقدار كوب متوسط من الماء ويتم تركها على نار هادئة إلى متوسطة حتى تصل إلى درجة السلق المطلوبة.

طريقة عمل البطاطا الحلوة في الفرن

أسهل طرق تسوية البطاطا في الفرن التي يستخدمها الكثير من الناس هو شوي البطاطا، يتم تشغيل الفرن على درجة حرارة عالية، يتم إحضار البطاطا ومسحها بفوطة مبلولة ماء حتى يتم تنظيفها، بعد أن يصبح الفرن ساخن يتم تهدئة حرارته ووضع البطاطا به وغلقه، يتم ترك البطاطا داخل الفرن مقدار 10 دقائق أو ربع ساعة ثم يتم تقليبها على بقية الجوانب وغلق الفرن مرة أخرى، تكرر تلك العملية حتى تستوي البطاطا من جميع الجهات.

طريقة عمل البطاطا الحلوة بالبشاميل

يمكن استخدام بطاطا مسلوقة أو مشوية في تلك الوصفة، يتم إحضار البطاطا وهرسها جيدا، ثم يتم تحضير البشاميل مع مراعاة أن يضاف له السكر بالقدر المطلوب، هناك خياران أن يتم خلط كل كمية البطاطا مع البشاميل ووضعها في طاجن، أو أن يتم وضع القليل من البشاميل في الطاجن ووضع طبقة بطاطا وعليها طبقة من البشاميل وهكذا حتى تنتهي كمية البطاطا الحلوة  والبشاميل.

عند اتباع أي من الطريقتين فإنه بعد وضع البطاطا الحلوة في الطاجن يتم وضع طبقة من البشاميل عليها مع رش القليل من السكر، يتم إدخال الطاجن في الفرن حتى يصبح وجهها أحمر ثم يتم تقديمها.

 

حتى يتم الحصول على فوائد البطاطا الحلوة فإنه يجب أن يتم طهيها بشكل صحي مع عدم وضع الكثير من المواد الدهنية بها.

 

 

 

قد يعجبك أيضا