دليلك الكامل لاختيار ستائر غرفة النوم

نصائح تحقق الراحة والهدوء من خلالها
دليلك  الكامل لاختيار ستائر غرفة  النوم

الستائر عنصر له أهمية خاصة في منزلك؛ فهي تُعد طريقة رائعة للتعبيرعن أسلوبك داخله ، إذا كنت تقوم بإجراء تجديدات له، أو تقوم بتجهيز بيت جديد فإن "أذواق" تقدم لك النصائح الأساسية  المرتبطة باختيار الستائر في غرفة النوم .

تقول المعمارية  م. هانيا السعيد تشمل الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار نوع الغرفة فهل هي غرفة المكتب،  أم النوم أم المعيشة وغير ذلك،  فضلاً عن حجم النوافذ، ونسبة الإضاءة التي تحصل عليها الغرفة، ونوع القماش الذي يعمل بشكل أفضل، وما هي الألوان التي ستبدو جيدة وتتناغم مع ألوان الطلاء والأثاث،  وما إذا كان يجب عليك شراء ستائرجاهزة أم ستقوم بتفصيلها؟.

وتتابع قائلة:"تكسب الستائر عند اختيارها بشكل صحيح لمسات من الجمال على المكان، كما إنها تضفي إحساساً بالدفء والاحتواء والراحة،  سيما ما يتعلق بغرفة النوم، فعندما يتعلق الأمر باختيار الستائر لهذه الغرفة  خصوصا، فإن العوامل التي يجب مراعاتها تتجاوز الجماليات؛ لأنه يمكن لاختيارات التصميم الداخلي التي تقوم بها في غرفة نومك أن تؤثر حقا وبشكل مباشرعلى نومك؛ مما يؤثر بدوره على صحتك الجسدية والعقلية ".

قد يهمك أيضا كيف نواجه ارتفاع الحرارة في المنازل؟ (azwaaq.com)

وتتابع :"عند اختيار الستائرالمناسبة لغرف النوم، يكون الهدف هو خلق بيئة نوم جيدة،  ومكان ممتع للتواجد فيه أثناء  الراحة أو مشاهدة الفيلم أو المسلسل المفضل لديك،  بينما تأكل الفشار أوتتناول مشروبك،  دعنا نتناول ما تحتاج إلى التفكير فيه".

تأثير الضوضاء و الإضاءة على اختيارك  لستائر غرفة النوم 

"تقليل الضوضاء" ... هدف أساسي من التدقيق في اختيار ستائر غرفة النوم" وفق هانيا السعيد التي أضافت قائلة ل"أذواق" :"  بالتأكيد لاتقوم بهذه المهمة بشكل كامل إلا ستائرمرتفعة الثمن،  ومخصصة لذلك مثل الستائر المعدنية التي تمثل هي نفسها شباك متكامل، لكن هذه ليست حديثنا اليوم، ومن  ثم دعنا نتفق إن حجب الضوضاء تماما ليس ممكنا، ولكن يمكن تقليله عبر امتصاص اهتزازات الصوت، إلى حد معقول،  ويتحقق ذلك  بشكل أكبر كلما كان القماش أكثر سمكا وأثقل، فتكون النتيجة أفضل، أما إذا كنت لاترغب في استخدام قماش ثقيل، أو تراه مرتفع الثمن،  فيمكنك اختيار طبقات من الأقمشة الأخف وزنا.

أيضا "حجب الضوء" عامل آخر ينبغي مراعاته عند اختيار ستائر غرفة النوم؛  ووفقًا للدراسات، يعد الضوء أهم عامل خارجي يؤثرعلى النوم، مما يجعل ستائر غرفة النوم أكثر أهمية للحصول على راحة جيدة أثناء الليل. فيمكن لها  أيضا أن تلعب دورا في إيقاعنا اليومي، وهو ساعتنا الداخلية التي تخبر أجسامنا عندما يحين وقت الراحة.

وكقاعدة عامة، يجب تركيب الستائر على ارتفاع يتراوح بين أربع إلى ست بوصات فوق إطار نافذتك وإذا لم يناسبك الحجم القياسي المتاح في السوق للستائر، ، فستحتاج إلى شيء قابل لتفصيل ، إن ستائر الخصوصية المعتمة تُفضل عادة في غرفة النوم، "خاصة في غرف الأطفال الصغار أو الأشخاص الذين لديهم حساسية للضوء.

يمكنك أيضا أن تختار ال blockout  لتغميق الغرفة  حقا، توفر هذه الستائر أيضا خصائص العزل الحراري. فيما يتعلق بالأقمشة، فإن القماش المتوسط إلى الثقيل هو الأفضل لحجب الضوء، لكنه قد لا يكون هو المظهر الذي تبحث عنه، لذا لا تعتبره "ضروريًا". كما أن تعليق الستارة عاليا وواسعا ووصول أطفالها على الأرض يؤدي أيضا إلى تحسين انسداد الضوء وكفاءة الطاقة. 

قد يهمك أيضا . 4ألوان عليك أن تتجنبها في طلاء الغرف الصغيرة.. إليك البدائل (azwaaq.com)

مراعاة نوع الأقمشة عند اختيار ستائر غرفة النوم 

ابدأ بالمواد، فالقطن هو الخيار الأكثر شيوعًا.  تقول : "القطن خفيف، وقابل للتنفس، ويسهل العناية به". اختر قماشًا قابلاً للغسل في الغسالة إذا كنت تفضل الراحة. ومع ذلك، إذا كنت تريد مظهرًا فاخرًا، فكر في استخدام قماش أثقل وأكثر فخامة. تعتبر الأقمشة المنسوجة – مثل الحرير – خيارًا رائعًا" تتابع  السعيد: "يسمح الحرير بمرور الضوء للحصول على مظهر فاخر وجيد التهوية. ومع ذلك، من الصعب العناية به وهو باهظ الثمن". تضيف : "سيظهر الحرير أضرارًا ناجمة عن الماء والأشعة فوق البنفسجية بشكل أسرع من الأقمشة الأخرى"، لذلك من المهم أن تضع ذلك في الاعتبار عند التسوق. وبطبيعة الحال، واحدة من أرقى الأفكار لستائر غرفة النوم هي المخمل، أوقماش القطيفة؛  لأنه ثقيل وممتاز؛  لعزل نوافذك من التيارات الباردة وأيام الصيف الحارة"، وهو كذلك  مثالي لمن ينامون في وقت متأخر أو للغرف التي تتعرض لأشعة الشمس المباشرة". .

لكن عليك أن تنتبه إلى أن القطيفة  يتراكم عليه الغبار بسهولة، ومن ثم  يحتاج إلى المزيد من العناية و الصيانة. وإذا كنت تبحث عن تصميم مريح لجيبك كما هو مريح للعينين، فاختر البوليستر.، فهو حقا صديق للميزانية، ومنخفض الصيانة، ورائع للعروس التي تبحث عن منزل عصري عملي".

الكتان صديق البيئة في ستائر غرفة النوم 

أما إذا كان النمط الخفيف والصديق للبيئة هو ما تفضله؛  اختر ستائر غرفة النوم المصنوعة من الكتان؛ فهو  يمنع نمو البكتيريا والفطريات. إذا كانت غرفة نومك تميل إلى أن التعرض إلى الرطوبة أو تطل على البحر، فهذا خيار رائع".، بشرط أن تعرف إنه سريع التجعد".

 كيف تختار ألوان ستائر غرفة النوم ؟

"فكر في ألوان  الستائر التي ستستكمل بها  اتساع وأناقة غرفة نومك" وفق السعيد لافتة :" في معظم الحالات، تتناغم الألوان الباردة بشكل جيد مع الألوان الباردة الأخرى، والعكس صحيح؛ لذلك عليك  تجنب الألوان الزاهية إذا كانت غرفة نومك غارقة في ضوء الشمس؛ فسوف يتلاشى الضوء الطبيعي مع مرور الوقت

". أما بالنسبة للستائر المزخرفة،  فعليك أن تنظر إليها اعتبارها لوحات فنية جدارية، وأن تدقق جيدا في اختيار زخارفها، و تكويناتها اللونية،  هل أنت مدرك كيف سيكون الأمر إذا أسأت الاختيار في حالة ما إذا  قمت بسحب الستائر بالكامل؟ ".

هكذا تختارعمود الستائر المناسب لستائر غرفة نومك ؟

عمود الستارة الأكثر سمكا يمكنه تحمل وزن أي قماش، كما أنه يعطي مظهرا أكثر ارتفاعا"ما يناسب حجب الإضاءة كما أشرنا، لكن ذلك ليس معيارك الوحيد عند اختياره   تقول السعيد وتضيف "تتوافق الستائر الحريرية أو الساتان بشكل جيد مع العمود المعدني أو الخشب، في حين أن ستائر الكتان الخشنة  تتلائم بشكل جيد  مع الخشبي." .



 

قد يعجبك أيضا