أنا وعشق البطاطس المقلية!

أنا وعشق البطاطس المقلية!

هي تعرف باسم البطاطس المحمرة أو أصابع البطاطا، وتقطع بشكل عيدان طويل، وهي طبق جانبي يقدم ساخناً كما هو معروف، عندما زرت معرض الغذاء بأثينا، قبل أيام، توقفت أمام جناح شركة بلجيكية تعرض منتجاتها من أكياس البطاطس الجاهزة للقلي، وهي بطاطس تشتهر بها بلجيكيا في العالم أجمع.

السيدة التي كانت مسؤولة التسويق في الجناح، سألتني عن بلدي وعندما عرفت إني من ليبيا، قالت لي أنهم يصدرون كميات كبيرة من منتوج أكياس البطاطس إلى ليبيا،  وأن عملية التصدير تتم عن طريق دبي الإماراتية بواسطة وكلاء لهم هناك.

 وأعطتني كارت وكتالوج الشركة إذ كان لي اهتمام بالموضوع، فسببق لي أن تذوقت البطاطس البلجيكية الشهيرة في عام 2008، أثناء زيارتي لبلجيكا، حيث خرجت للتجول في ثاني يوم وصولي إلى مدينة بروج التي تقع في شمال غرب بلجيكا.

و شاهدت من بعيد تجمهر أمام إحدى العربات المقطورة في الميدان، ذهبت لاستطلاع الأمر وجدتهم يبيعون بطاطس مقلية في قرطاس من الورق، قلت في نفسي ولماذا هذا الإزدحام الشديد على وجبة بطاطس مقلية؟ قلت أجرب واشترى وأتذوق، وبعد ذلك يأتي الحكم على جودتها. 

قد يهمك أيضا : ذكريات رمضانية ليبية يونانية (azwaaq.com)

سلمني البائع الشاب، قرطاس البطاطس المقلية الساخنة المحمرة مخفوقة بالمايونيز، فوجدتها لذيذة لا تقاوم، وكنت حريصاً على الوقوف يوميا أمام العربة المقطورة لأخذ حصتي من افضل بطاطس مقلية في العالم. وحسب المعلومات التي استقيتها، فإنه يوجد أعداد كبيرة تصل لنحو 5000 كشك أو عربة مقطورة في كافة أنحاء البلد وهو ما يجعلها إذا قيست وفق عدد السكان أكثر عشرة أمثال من مطاعم ماكدونالدز في الولايات المتحدة. 

البطاطس المقلية هي في الواقع البطاطس البلجيكية، حيث تم اختراعها لأول مرة في بلجيكا، وهي حقيقة يفخر بها السكان المحليين. لدرجة أنه يوجد متحف مخصص لرقائق البطاطس،  وهو المتحف الأول والوحيد الذي يركز على شريحة البطاطس المقلية، وموجود في مدينة بروج البلجيكية التي زرتها. 

قد يهمك أيضا : كعب أخيل..نقطة ضعفنا (azwaaq.com)

من جهة أخرى تسعى محلات البطاطس المقلية البلجيكية لإدراج منتجها الذي يتسم بالجاذبية، بقائمة التراث الثقافي غير المادي بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، بحسب ما قالته منظمة تمثل مالكي أكشاك قلي البطاطس البلجيكية. 

وتعتبر بلجيكا من الدول الأولى في الاتحاد الأوروبي في زراعة البطاطا ويعتمد عليها في الاقتصاد البلجيكي. ويعتبر محل "بيت إنطوان" أحد أشهر محال بيع البطاطس المقلية في بروكسل بلجيكا. يدير ما يصل إلى ثلاثة أجيال من نفس العائلة أعمالهم الناجحة هنا.

 

 

        

قد يعجبك أيضا