الشيف مي أمين تقدم تركات "الفرايد تشيكن"

نصيحة شيف: هكذا تستمتع بالدجاج المقلي على طريقة المطاعم
الشيف مي أمين تقدم  تركات "الفرايد تشيكن"

"الفرايد تشيكن " طعام مُحبب عند الكثيرين، سيما الأطفال، الذين يقبلون على تناوله في المطاعم،  بينما يمكن طهيه في المنزل بسهولة، بعد التعرف على أسرار طهيه وخلطته، وطريقة تسويته بحيث يكون "طريا" من الداخل ومقرمش من الخارج على طريقة المطاعم. 

شيف مي أمين تقدم مجموعة من النصائح والتركات المرتبطة بعمل"الفرايد تشيكن" أوالدجاج المقلي المقرمش في المنزل، وتقول ل"أذواق" سيكون صحي أكثر حين يتم طهيه في مطبخ الأسرة، بسبب استخدام زيوت صحية، ومن الممكن عمله في القلاية الكهربائية "إير فراير" للإقلال من استخدام الدهون".

 وتتابع أمين:"ويمكن تقديمه أيضاً بطرق مبتكرة للصغار، من خلال رصه بأناقة في صناديق ورقية ملونة وذات رسوم مبهجة وهي تتوافرلدى باعة مستلزمات الكرتون وأعياد الميلاد، كما تستطيع تقديمه في أطباق مرحة تحمل شخصيات كرتونية ليقبل عليها الأطفال".

ولعمل الدجاج المقلي على طريقة المطاعم، إليك بعض أسرار طهيه وتسويته : 

ــ أن تكون الدجاجة الذي سنقوم بطهيها بيضاء، وليست بلدى ولاحمراء، و لايزيد وزنها عن كيلو و 200 جرام حتى تنضج جيدا.

 ـ لا يتم سلقها او تعرضها للنار قبل مرحلة القلي.

ــ  الدجاج المقلي بهذه الطريقة صديق للتوابل فلاتبخل بها عند إعدادها، ستستخدم نحو 11 نوعا من الأعشاب والتوابل،  لذلك استعد لطهيها بإحضار هذه القائمة :الملح والزعتر المجفف والريحان المجفف والأوريغانو المجفف وملح الكرفس والفلفل الأسود المطحون والخردل الأصفر المطحون والفلفل الحلو وملح الثوم والزنجبيل المطحون والفلفل الأبيض المطحون.، و ستحتاج إلى ما يصل إلى ربع كوب من بعض هذه التوابل ، لذا تأكد من أن لديك الكثيرعلى رف التوابل قبل البدء. 

ـ  قد تندهش لكن ننصحك باختيار زيت محايد للقلي (مثل الكانولا أوالفول السوداني) .

ــ تأكد من إذابة تجميد الدجاج تماماً،  وأن حرارته أصبحت في درجة حرارة الغرفة قبل وضعه في تتبيلة اللبن الرائب.

ــ . اترك الدجاج بتتبيلته في الثلاجة طوال الليل ليمتص كل النكهات اللذيذة، أنصحك أن تصل ساعات التتبيلة إلى نحو 24 ساعة.

ـ قبل دهن قطع الدجاج بخليط الدقيق، استخدم مناشف ورقية؛  لتجفيفها بدرجة كافية حتى لا تقطربمكوناتها.

ـ من الضروري أن تنفض الدقيق الإضافي قبل أن تبدأ في قلي الدجاج؛  لأن الدقيق الزائد سيحول دون جعل الدجاج مقرمشا؛ فقد تسقط أثناء القلي إذا كان الطلاء سميكا جدا.

  ــ هناك قائمة البدائل لقطع الدجاج التقليدية :  نعرف إنك تفضل استخدم أرجل الدجاج أو الدبابيس،  لكن يمكنك اختيار أي قطع دجاج تفضلها،  تذكر أن صدور الدجاج والأجنحة ستنضج بشكل أسرع من الساقين والفخذين. عادة ما يستغرق طهي أرجل الدجاج حوالي 10 دقائق حسب الحجم.

ــ بسبب حموضته الطفيفة، فإن نقع الدجاج في اللبن الزبادي  يمنحه مذاقا خاصا، أيضا  اللبن يجعل اللحم طريا مع إبقائه "جوسي" .

ـ استخدم الدقيق التقليدي؛  فهو مكون أساسي لصنع طبقة مقرمشة، وأضف له دقيق الذرة الذي يضيف ملمسا مقرمشا إلى الدجاج.  يمكنك استبدال الدقيق الذي تستخدمه بنوع خالٍ من الغلوتين لجميع الأغراض إذا لزم الأمر.

ـ إضافة الأعشاب والتوابل في كل من تتبيلة اللبن والدقيق يعزز مذاق الدجاج.

ــ يراعى بعد غسيلها تصفيتها جيدا.

ــ  يتم تقطعهيا 8 قطع.

ــ قبل وضع الدجاج في التتبيلة  يتم  دهس بالسكين بها لعمل فتحات لتتشرب التبيلة.

ــ تعتمد جميع مكونات التتبيلة على  بودرة لا سائل،  مثل البصل والثوم  البودرة والكاري ، والكركم و بابريكا والجنزبيل المطحون وقرفة وبهارات  دجاج وملح وفلفل.

ـ من المفيد استخدام عصير ثمرتين من الليمون، بالإضافة إلى قطرات من الخل لجعلها طرية وكذلك كوب زبادي، مع تركها  نحو ساعة في الثلاجة على الأقل.

ــ  تقسيم نصف كيلو دقيق  إلى جزئين، النصف  الأول أضيف إليه معقلتين من النشا وضع نفس التوابل السابقة مع الملح والفلفل واقلبها.

ـ أما النصف الاخر من الدقيق  فأضيف إليه كوبين من الماء  ليكون سائل قليلا،  واضيف التوابل من جديد و اقلبها معا و أضع الدجاج في التتبيلة السائلة واضعها من جديد في الدقيق وأنفضها للتخلص من الدقيق الفائض.

ـ استخدام وعاء (طاسة ) عميقة وزيت غزير يغطي الدجاج حتى تكون مقرمشة من الخارح وطرية من الداخل  ويكون طعمها جيد، في البداية النار ينبغي أن تكون النارعالية  لتأخذ الصدمة و تكتسب لونا ذهبيا، و بعد ذلك أخفض الحرارة، النار وإلا تسقط القشرة الخارجية، وتكون من الداخل نيئة.

  ــ ينبغي بعد القلي رفعها في مصفاة لتصفية الزيت و الاحتفاظ بقرمشتها.

ـ يجب أن يكون الدجاج مغطى بالجلد والعظم بداخله، الجلد هو ما يجعل الدجاج مقرمشا جدا ورطبا. كما أن العظم في الدجاج يتحول إلى كثير من العصير .

وصفة دجاج كنتاكي المقلي

الدبابيس مع إضافة خلطة التوابل السرية

وقت التحضير 10 دقائق وقت الطبخ 20 دقيقة وقت النقع ساعة واحدة الوقت الكلي 30 دقيقة 

 

مقادير الفرايد تشيكن 

1 كوب  دقيق لجميع الأغراض

 نصف كوب دقيق الذرة / نشا الذرة

 زيت للقلي 

للدقيق المتبل

 نصف ملعقة صغيرة بيكنج بودر 

1 ملعقة كبيرة ثوم بودرة 

1 ملعقة كبيرة زنجبيل مطحون 

2 ملعقة صغيرة زعتر مجفف 

2 ملعقة صغيرة من الأوريغانو المجفف 2

 ملعقة صغيرة ريحان مجفف 1

 ملعقة صغيرة بابريكا 1

 ملعقة صغيرة فلفل أسود 2

 ملعقة صغيرة ملح

3 ملاعق كبيرة مسحوق مرقة الدجاج 

2 ملعقة صغيرة مسحوق فلفل أبيض 

2 ملعقة صغيرة مسحوق خردل 

مجفف لتحضير الدجاج

 2 ملعقة كبيرة ملح 

2 ملعقة كبيرة سكر 

1 ليمون 

الهندباء 

طريقة عمل دجاج مقلي على طريقة المطاعم 

 ضع دجاجة نظيفة في وعاءو. نضيف الملح والسكر وعصير الليمون وقشر الليمون في الوعاء، غطي الدجاج بالماء البارد ضع هذا الوعاء في الثلاجة لمدة ساعتين على الأقل إلى ليلة كاملة. بعد التأكد أن الدجاج تشرب السائل جيدا،يصفى ويشطف جيدا..

 نخلط الدقيق مع نشا الذرة مع جميع البهارات والأعشاب والبيكنج بودر، تخلط  جيدا وتترك جانبا. خذ الماء المثلج في وعاء. اغمس الدجاج في الماء البارد لمدة 7 ثوان. قم بإزالته وأضفه إلى الدقيق المتبل، اعصره جيدا حتى يغطي الطحين الدجاج جيدا. ضعه على رف سلكي. 

يتم تحضير القطع القليلة المتبقية بنفس الطريقة

ولقلي كنتاكي فرايد تشيكن 

ـ حض زيت ساخن للقلي. تأكد من وجود غطاء للوعاء الذي تستخدمه في القلي، . يُسقط الدجاج في الزيت الساخن ويُقلى لمدة 7 دقائق، إنزع الغطاء وقلب الدجاج واتركه يطهى لمدة 7 دقائق أخرى.،  كرر التقليب مرة أخرى، حتى يصبح لونها بنياً ذهبياً. أخرج الدجاج باستخدام ملقط وضعه على رف سلكي. اتركه يجف لمدة دقيقتين. يقدم ساخناً مع السلطة والبطاطس . 

 

شيف مي أمين (أذواق) 

 

 

قد يعجبك أيضا