"الحسين ".. وجهتك للسياحة الدينية

تصوير : الفنان محمد ورداني
"الحسين ".. وجهتك للسياحة الدينية

تزخرمدينة القاهرة بالعديد من المواقع التاريخية والأماكن السياحية الفريدة من نوعها، ومن أبرزها "حي الحسين" الشهير، والذي يتميز بأجوائه الروحانية والتراثية العريقة، ولطالما كان ملتقى لأهل الفن والأدب والثقافة،  ورافدا مهما للكثيرين منهم، بين أركانه ومقاهيه ولدت العديد من الإبداعات والروائع الفنية، وبين جنباته كانت بدايات الكثيرين من عمالقة الفن والأدب. وتقدم لك"أذواق" المزيد عن هذا المكان السياحي وأبرز الأماكن التي يمكنك زيارتها .

ما هي سمات السياحة في حي الحسين ؟

يعد الحي بما يضمه من آثار من العصر المملوكي والفاطمي والأيوبي والعثماني، مقصداً أساسياً للسائحين والزائرين من داخل وخارج مصر، كما أنه يتمتع بمكانة دينية كبيرة، يكتسب جانبا كبيرا منها عبر مايضمه من مساجد أثرية، وأبرزها مسجد الحسين.

وقد تم بناء مسجد الحسين والمنطقة المحيطة به في عهد الفاطميين عام 549 هجرياً، ويتوسط المسجد تلك المنطقة، ويتكون من ثلاثة أبواب بالرخام الأبيض، إضافة إلى الباب الأخضر. مطلاً على منطقة خان الخليلي، بمئذنته الشهيرة وألوانها الخضراء المميزة التي تجتذب الزائرين.

أجواء روحانية مميزة(  الصورة إهداء من الفنان محمد ورداني)

 وتوجد العديد من التفاصيل التي تجعل زيارة  حي الحسين تجربة سياحية فريدة من نوعها، "أذواق" اختارات لك أهم سماته، وهي : 

1. الأجواء الروحانية:

يتميز حي الحسين بالأجواء الروحانية؛ حيث يشهد الحي تجمعات دينية في المساجد والمراكز الدينية، وهناك أيضا الصلوات الجماعية والأنشطة الدينية المتنوعة التي تضفي على الحي طابعا روحانيا خاصا.

2. الزخارف والإضاءات:

تعج شوارع حي الحسين باللوحات الفنية المتلألئة بفضل الزخارف والإضاءات التي تزين المباني والمحلات، والتي تضفي بدورها جوا من السحر والجمال للمكان، يستمتع به الزائر خلال جولته في هذا المكان. 

3ـ ملتقى المثقفين والفنانين 

على مقاهى حى الحسين، كان يلتقى الفنانون والأدباء والشعراء من الهواة والمحترفين، يتبادلون التجارب الإبداعية  والأراء والمناقشات، حتى أطلق بعض الكتاب والصحفيين على حى الحسين اسم "الحى اللاتينى"؛  نسبة إلى "الحى اللاتينى" فى باريس الذى كان حى الفنانين والأدباء.

 

4. سوق خان الخليلي:

يُعد سوق خان الخليلي من بين أبرز المعالم التاريخية والتجارية في حي الحسين؛ حيث يستقطب الزوار من كل مكان بسبب أسواقه الملونة، ومحلاته التقليدية، التي تقدم مجموعة واسعة من المنتجات التقليدية والهدايا البسيطة والجميلة في ذات الوقت.

قد يهمك أيضا :   : أشياء يجب وضعها في حقيبتك المحمولة أثناء السفر (azwaaq.com)5. التجربة التسويقية:

تتنوع متاجر الملابس والحلي والأقمشة والتحف والألعاب جنباً إلى جنب والبازارات ومحال الهدايا، في المنطقة المحيطة بالحسي؛ ولذلك يُعد حي الحسين مكانًا مثاليًا للتسوق طوال العام، حيث يمكن للزوارالعثور على روائع الحرف اليدوية، والسلع التقليدية، الأمرالذي يجعل التسوق داخل هذا الحي تتسم برونق خاص وفريد من نوعه، يعكس الثقافة المصرية الأصيلة و يحمل بين ثناياه عبق التاريخ.

6. الفعاليات الثقافية:

يشهد حي الحسين تنوعا بارزا في الفعاليات الثقافية، بداية من العروض الفنية وورش العمل حتى الفعاليات الترفيهية التي تجمع بين التراث والحداثة؛ إذ يضم مجموعة من البيوت الأثرية و المراكز الثقافية التي تجتذب محبي الفنون والثقافة .

7. المأكولات الشهية التراثية والعصرية :

تتنوع المأكولات في حي الحسين؛ حيث تقدم المطاعم والمحلات المحلية وجبات شهية من المأكولات المصرية التقليدية، مثل الملوخية والمحاشي والممبار والكوارع والكشري و الفتة والكنافة والقطائف والفول والطعمية،  أضف إلى ذلك الحلويات الشرقية والتي تتوفر في الحي بكثرة؛ حيث يوجد تشكيلة واسعة من الحلويات الشرقية التقليدية، مثل البقلاوة والكنافة وغيرها العديد من الأصناف الأخرى.

فضلاً عن مجموعة متنوعة من الأكلات العصرية، علاوة على عصائر الفواكه والمشروبات الشعبية في المقاهي والمحلات التقليدية التي تعكس الثقافة المحلية.

 

8. زيارة المساجد التاريخية:

تشكل المساجد التاريخية في حي الحسين جزءا هاماً من تجربة السياحة لكل زائر له؛ حيث يمكن للزوار زيارة مساجد لها تاريخ، تتمتع بطاقة روحانية عظيمة، فضلا عن الطرز المعمارية الفريدة، ومنها "جامع الحاكم بأمر الله "ومسجد سيدنا "الحسين". وهكذا يتاح للزائر الاستمتاع بالهندسة المعمارية المختلفة والأجواء الروحانية الفريدة من نوعها معاً.

أين تذهب خلال زيارتك في حي الحسين

يجمع حي الحسين بين التفاصيل الفنية والهندسة المعمارية الغاية في الفخامة والرقي التي تتسم بسحرها الخاص، والآن هيا نأخذكم في جولة في أهم الأماكن التي يمكن زيارتها في هذه الحي.

مساجد لها تاريخ ( الصورة إهداء من الفنان محمد ورداني) 

  1. مسجد الحسين

مسجد الحسين من أشهر المعالم السياحية التي يمكن زيارتها في هذا الحي؛ حيث يتميز باحتوائه على منارة شاهقة الإرتفاع وساحة محيطة به تعكس الأجواء الروحانية التي تملأ المكان؛ نتيجة يتوافد المؤمنون لأداء الصلوات وزيارة ضريح السيد الحسين، هذا بالإضافة إلى العديد من التفاصيل الأخرى في البلاط والديكورالإسلامي.

2. سوق خان الخليلي:

يعد خان الخليل من أشهر الأسواق التي توفر تجربة تسوق فريدة من نوعها؛ حيث يتميز باحتوائه على العديد من الصناعات اليدوية والملابس التقليدية وغيرها العديد من الأشياء التي تعكس تراث هذا المكان.

3. مدرسة السلطان قلاوون:

تعتبر مدرسة السلطان قلاوون من أهم المعالم التعليمية والثقافية في حي الحسين؛ حيث تتميز بتفاصيلها المعمارية الرائعة التي تعكس ثقافة وتفاصيل المكان والتاريخ في مصر.

4. جامع الحاكم بأمر الله:

ما يجعل هذا المعلم من أهم المعالم التاريخية في حي الحسين هو القبة الفريدة من نوعها ونقوش الجدران التي تحكي قصة تطور العمارة الإسلامية، باعتباره جزء لا يتجزأ من التراث الإسلامي لمصر. 

5. كوفية الحسين:

تُعد كوفية الحسين مكانًا تقليديًا رائع لتجربة القهوة المصرية وتذوق المأكولات الشهية على أصولها، حيث يمكنك الجلوس هناك والاستمتاع بالأجواء الشعبية وتذوق القهوة والشاي.

روائع من الفنون  في متحف الفن الإسلامي( موقع المتحف )

6. متحف الفن الإسلامي:

يعد متحف الفن الإسلامي في حي الحسين وجهة مثالية لمحبي الفن والتاريخ. يتضمن المتحف مجموعة رائعة من الأعمال الفنية والقطع الأثرية التي تعكس تراث الفن الإسلامي.

7. الحمامات التركية:

من ضمن أهم الأماكن التي يمكن زيارتها أيضًا في هذا الحي الحمامات التركية، التي تقدم تجربة فريدة في التدليك والاسترخاء على طريقة التراث العثماني القديم.

هنا ينهل الجميع من الحضارة والتاريخ (الصورة إهداء من الباحث مصطفى كامل)

 8. شارع المعز 

فنون تراثية وحرف تقليدية عبر العصور (الصورة إهداء من الباحث مصطفى كامل)

يعد هذا الشارع بمثابة متحفا مفتوحًا للآثار الإسلامية العتيقة، التي تعكس بدورها جمال وأصالة التاريخ الاسلامي،  وهو يحتوي على العديد من الجوامع والمدارس والكتاتيب الإسلامية، هذا بالإضافة إلى البيوت والسبل والوكالات الأثرية، التي تعود أصولها إلى قرون عديدة بداية من التاريخ الفاطمي والمملوكي والأيوبي والعثماني.

عندما تتوجه إليه لاتفوتك زيارة مبانيه العتيقة الشاهدة على تاريخ القاهرة القديمة وتفاصيل الحياة فيها، والتي تمثل تحفاً فنية فريدة تستقطب الزائرين من كل مكان، وكذلك قم بجولة بين  متاجرالنحاس والملابس التقليدية والمشغولات اليدوية، فضلاً عن المراكز الثقافية المختلفة، مثل بيت السحيمي، وكذلك مدرسة النحاسين الشهيرة، ومسجد المعز، ومسجد الأقمر وسبيله، وكذلك مسجد الغوري، وفي نهاية الشارع باب النصر، وهو بوابة عبور الجيش عند عودته من المعارك الخارجية.

قد يهمك أيضا : 7 أسباب لزيارة المتحف الإسلامي بالقاهرة (azwaaq.com)

أشهر المطاعم في الحسين 

كما ذكرنا فإن زيارة الحسين تتضمن تجربة غذاء وشراب مختلفة؛ لما تتميز به من غوص في عالم المأكولات التقليدية المصرية، التي تتوج  الاستمتاع بجولة في المعالم السياحية والأماكن التراثية، وفيما يلي  مجموعة من تلك المقاهي و المطاعم ومتاجر الحلويات :

 مطعم العهد الجديد
سيبهرك بأجوائه الفاطمية التي تأخذك لعهد السلاطين، يتمبزبديكورات تراثية وأثاث مصنوع من الخشب بطريقة الأرابيسك، وتصميمه الأشبه بالبيوت الأثرية الإسلامية في القاهرة الفاطمية، ما يجعل متعة تذوق المأكولات المصرية الشعبية تجربة مميزة لا تنسى. 

أ. مطعم الفيشاوي:

يعد هذا المكان واحدا من أشهر المطاعم في حي الحسين، حيث يتميز بتقديم الكشري والفول بطريقة لذيذة و أجواء تقليدية.

ب. محل الشحنة:

يقدم هذا المحل مجموعة متنوعة من الوجبات السريعة بما في ذلك الطعمية والفلافل والفول المدمس، ويعد من أكثر الأماكن التي يفضلها السكان المحليين.

ج. مطعم المصطفى:

يقدم مطعم المصطفى وجبات مصرية تقليدية مثل الفول والطعمية والكشري، ويعد من المطاعم الشهيرة في هذه المنطقة.

 

 

     

 

 

 

 

قد يعجبك أيضا