أفضل 7 نصائح لديكورغرفة النوم

حتى تتمتع بالراحة والهدوء
أفضل 7 نصائح لديكورغرفة النوم

غرفة النوم ملاذك الأساسي للراحة بعد يوم عمل طويل؛ ولذلك هي من أهم مساحات المنزل،  فإذا كنت تخطط لإعادة تصميمها، أوتجهزمنزل الزوجية إليك هذه النصائح المهمة التي يقدمها لك الخبراء.

تقول مهندسة إنجي إبراهيم لا يتوقف نجاح تصميم وتنسيق غرفة النوم على أناقتها وتمتعها بالجانب العملي فقط؛ إذ إنه من الضروري كذلك أن تكون مريحة جداً؛ لأنها واحتك التي تلوذ بها في نهاية اليوم، وينعكس إحساسك بالراحة فيها على عملك وهدوء أعصابك . 

وتقدم إنجي لقراء "أذواق" عدة نصائح للتمتع بالراحة في غرفة النوم وهي : 

قد يهمك أيضا : 6أخطاء في تصميم المساحات الصغيرة يرتكبها الجميع ..لا تكررها (azwaaq.com)

1ـ  تصوركامل لأمكنة قطع الأثاث 

قبل أن تبدأ في وضع قطع الأثاث الأساسية عليك أن تحدد خطة أوتصور للشكل العام للغرفة، بعض القطع قد يصعب تغييرمكانها فيما بعد؛ لذلك عليك أن تعرف جيداً المكان المناسب لكل قطعة؛ بما يحقق لك الراحة والوظيفية، وأن يتناسب حجم قطع الأثاث مع مساحتها وأبعادها.

ولتتمكن من ذلك حدد العناصرالرئيسية الخاصة بك، وإبدأ العمل من هناك، إن  النقطة المحورية الرئيسية في أي غرفة نوم هي السرير نفسه،  ومع ذلك، قد يكون لديك قطع أخرى مميزة تريد لفت الإنتباه إليها في تصميمك العام؛ ولذلك  عند التخطيط لكيفية تنسيق غرفة نومك، حدد العناصر الأساسية لمساحتك، مثل الكراسي المميزة، ومعلقات الحائط، وأغطية المصابيح، لأنه من الأسهل دمج العناصر الصغيرة حول تلك العناصر بدلاً من العكس.

قد يهمك أيضا : كيف تجعل منزلك واحة للراحة وفقا لنصائح الخبراء؟ (azwaaq.com)

2ـ سرير جيد بمرتبة داعمة 

من الأمورالتي تستحق أن تخصص لها جزءً كبيرا من ميزانية غرفة النوم هو السريروالمرتبة،  للحصول على نوم جيد، وهوأمر ضروري للصحة ولإحساسك بالراحة، بعض المراتب قد تضركثيراً بظهرك، وكذلك الوسائد ونوع الأغطية، ولذلك إبحث جيدا عن مكان يوفر لك هذه العناصر بشكل يوفر لك الراحة .

3 ـ تحكم في الإضاءة 

اخترنوع الإضاءة المناسب لك في غرفة نومك،  استخدم أباجورة جانبية،  تحدث مع عامل الكهرباء عن رغبتك في التحكم في الإضاءة الأساسية من مفتاح بجوارسريرك بخلاف المفتاح بجوارالباب، ضع  مصباح مناسب عند المرآة أو"التسريحة".

وفي حين أنه من الجيد أن يكون لديك الكثير من الضوء الطبيعي، فمن المهم أيضاً أن تكون قادرا على حجبه. من أجل نوم عميق،  وذلك من خلال أنواع الستائر والشيش الجديدة أواستخدام الستائر، لاحظ أن ذلك يساعد أيضا في تنظيم درجة حرارة الغرفة، مما يساهم في توفير بيئة نوم أفضل لك بلاشك .

 

4ـ مساحة تخزين متعددة الاستخدامات

 تتيح لك مساحة التخزين متعددة الاستخدامات ترتيب الغرفة، ومنع الفوضى، مما قد يقلل من التوتر ويحسن الاسترخاء، بشرط ألا تجعلها حاضنة للكراكيب الشخصية!،   تُحدث وحدات التخزين الذكية فرقا حقيقيا،  فتتمتع بالراحة في غرفة النوم.

 جرب التخزين تحت السريرفي أدراج يأتي بها، أو صناديق أنيقة،  أوسلالم  السرير الدورين إذا كانت غرفة نوم للطفل، إذ يساعد  ذلك في الحفاظ على الغرفة منظمة.

يمكنك أيضا دمج بعض الخزائن المجهزة مع مكتب غرفة النوم أوطاولات الزينة؛ لإنشاء مساحة متعددة الاستخدامات وعملية وأنيقة.  

إذا واجهتك مشكلة الاختيارما بين الجلوس والتخزين؟ فكر في المقاعد العثمانية، وإذا كان لديك نافذة كبيرة، فإن مقعد التخزين سيكون حلا مثاليا،  خاصة إنه أصبح في السوق المصري و العربي الكثير من قطع التخزين الذكية، وكذلك الكنب والمقاعد العثمانية.

 

5 منضدة أوكمود 

إذا لم يكن في غرفة النوم كمود فإنها ببساطة لن تبدو مكتملة بدون طاولات جانبية، وفي حالة  إذا لم يكن لديك مساحة لطاولة على كل جانب من السرير، فإحرص على الأقل على توفيرمكان واحد بين السريروالحائط.  ليس من الضروري أن تكون منضدة تقليدية مزودة بأرفف أوأدراج، إنمايمكن لطاولة جانبية بسيطة إنجازالمهمة أو التفكير في تركيب رف عائم في غرفة أكثرحداثة.

 وفي حال كانت الغرفة ضيقة يمكن الاستعانة بفكرة الطاولة الجانبية المعلقة، أوالمتدلية من السقف، والتي تمنحك فائدة الطاولة الجانبية وتوفرالمساحة الأرضية، بشكل عام إن الكمود أوالمنضدة من أهم عناصرالديكور للتمتع بالراحة في غرفة النوم.

 

6ـ توزيع المقابس الكهربائية

 المقابس الكهربائية في غرفة النوم من العوامل المهمة للتمتع بالراحة في غرفة النوم، فهي تتيح لك شحن الهاتف وتشغيل الأباجورة، أوالتليفزيون أوأجهزة تصفيف الشعر للمرأة وغيرذلك،  فيجب أن تكون في متناول اليد فلا غنى عنها لتوصيل الأجهزة المختلفة، ولذلك انتبه إلى ذلك قبل البدء في تجهيزالغرفة.

7ـ التهوية الجيدة 

من عوامل الإحساس بالراحة في غرفة النوم هو التهوية الجيدة،  ووجود درجة حرارة ملائمة بها بحيث لاتشعر بالحرأوالاختناق داخلها، سواء كان ذلك عن طريق التهوية الطبيعية أوعن طريق التكييف أوالمروحة. 

 

 

 

قد يعجبك أيضا