إعرف زهرتك المفضلة : الأوركيد .. مملكة النباتات

إليك كل شيء عن رعايتها في المنزل
إعرف زهرتك المفضلة : الأوركيد .. مملكة النباتات

 

تعتبر زهرة الأوركيد من أكثرالزهورالتي تجتذب محبي النباتات، وهي من الزهور المفضلة لدى الكثيرين، وتنتمي زهرة الأُوركيد  Orchid إلى مملكة النباتات، وهي فئة ذوات الفلقة الواحدة، وعائلة الأُوركيد، كما أنها من النباتات ذوات الأوعية الدموية وتُصنف من النباتات المُزهرة التي تتكاثر بواسطة البذور.

يوضح مهندس محمد سعيد مدير مركز"بلكونتك أجمل" إن الموطن الأصلي لزهرة الأُوركيد هو المناطق الاستوائية في آسيا وأستراليا مثل الفلبين وجبال الهيمالايا، وعادةً ما يكثر وجودها بالقرب من المياه، وبالقرب من الغابات المطيرة والمراعي الخضراء، ومن أهم خصائص زهرة الأُوركيد أنها رائعة الجمال؛ حيث تتمتع بكبرحجم الأزهار ذات الألوان الزاهية، بالإضافة إلى عمرها الطويل، وتتعدد ألوانها مابين الأرجواني، والوردي، والأبيض،  وكذلك تتعدد أنواعها .

ماهي البيئة المناسبة لزهرة الأُوركيد

1ـ الأصيص  : 

من الضروري أن يحتوي الأصيص الخاص بالأوركيد على فتحات تصريف للمياه الزائدة من الأسفل؛ حيث  تنمو في تربة رطبة لكن يجب أن تكون هذه التربة جيدة التصريف، وفي حال كان الوعاء غير ذلك يُفضل نقلها إلى وعاء آخر، لتجنب حدوث تعفن للجذور، وننصح أيضا بخلط التربة بمزيج من اللحاء للمساهمة في سهولة تصريف المياه وعدم ركودها داخل الوعاء.

2ـ سقي زهرة الأوركيد :

 يعتمد عدد مرات سقي الزهرة التربة على رطوبة الطقس ودرجة تصريف وعاء الزهرة ودرجة حرارة الطقس، إذ إنه لا بد من الابتعاد قدر الإمكان عن المبالغة في الري المُفرط ؛ لأنه من شأنه أن يؤدي إلى تعفن الجذور.

ولكي تعرف ما إذا كانت تحتاج إلى الري أم لاتحتاج عليك أن تجري اختبارا بسيطا، إذ يتم الضغط على التربة بأصابع اليد فإذا وجدتها مبللة فإنها لا تحتاج إلى الري، وبشكل عام فإن الرطوبة إذا قلت عن 40% فإن الزهرة تحتاج إلى رشها بالرذاذكل يوم، وبشكل عام فإنه يمكن سقيها إما بطريقة السكب أو الغمر

 

3ـ علاقة زهرة الاوركيد بالإضاءة والتهوية:

هل صحيح أن زهرة الأُوركيد تحتاج بكثرة إلى الضوء،  نعم صحيح، ولكن ليس معنى ذلك،  أن تعرضها لاشعة الشمس المباشرة،  فحين تختار مكانها بالغرفة عليك أن يكون في ذلك المكان الذي يصله فيه الضوء من جهة الشرق أو الجنوب، بينما لو وضعتها في الجهة الغربية فإنها ستتعرض لأشعة قوية. 

4ـ تقليم  زهرة الأوركيد : تذبل زهرة الأوركيد بعد حوالي 3 شهور من تفتحتها ، لذلك بعد مرور هذه الفترة، عليك أن أن تقوم بعملية التفقليم، وذلك كي تحصل على أوراق صحية، على أن يتم ذلك من خلال استخدام آلة حادة، تستخدمها في أول مرة في قطع الجزء العلوي، بينما في المرة التالية يكون استخدام هذه الأداة في قطع قطع الجزء القريب من الساق.

5ـ التسميد :

 ينبغي مراعاة تغذية تربتها جيدا عبر استخدام سماد نباتي مُتوازن، وأحيانا يكون من المفيد مزج التربة بالطحالب. 

6ـ درجة الحرارة البيئة التي تعيش فيها زهرة الأوركيد

درجة الحرارة المناسبة لنمو زهرة الأوركيد هي مابين 16 إلى 24 درجة ، إحرص على توفير  درجات الحرارة هذه لها.

لضمان نمو أفضل لزهرة الأُوركيد بشكٍل جميل وكبير، لا بد من تأمين درجات حرارة تتراوح بين 16-24 درجة مئوية، بالإضافة إلى وجود الزهرة في بيئة تحتوي على دوران جيد للهواء بشكٍل مُناسب.

ـ  المادة الشمعية لأوراق الأوركيد: 

 قد تلاحظ وجود مادة شمعية تحت أوراق الأوركيد،  هذه المادة تكون مهمتها هو جذب الحشرات لحصول التلقيح، فلا تقلق إلا لو زادت عن حدها ففي هذه الحالة عليك بإزالتها برفق . إذا كانت زائدة بشكٍل مُلفت لا بد من إزالتها بقطعة قماش نظيفة.

ـ عند ذبول زهرة الأُوركيد :

 نعم هو أمر يثير القلق، لكن إذا حدث ذلك في وقت مبكر قبل الآوان، قم بقطع الزهرة من أسفل الساق، لتعيد زراعتها مرة أخرى  في أصيص آخر، وفي نفس الغرفة لتنمو من جديد. 

قد يعجبك أيضا