8 فوائد لزيت الأرغان .. تعزز جمالك

منها علاج حب الشباب والإبطاء من الشيخوخة
8 فوائد لزيت الأرغان .. تعزز جمالك

على الرغم من أن زيت الأرغان موطنهالأصلي  المغرب، إلا أنه بات يستخدم الآن في جميع أنحاء العالم ومن ضمن أهم مجالات استخدامه التجميل وصناعة مستحضرات التجميل، وفي تقرير لموقع Healthline    جاء فيه مجموعة من أهم فوائده لجمالك مع توصية بإجراء مزيد من الدراسات، ومنها: 

1ـالإبطاء من "شيخوخة البشرة"؛ فهو يدعم إصلاح ، سواء  عند وضعه  على بشرتك أوعند تناوله مباشرة، إذ أنه فعال في زيادة مرونة الجلد وترطيبه لدى النساء بعد انقطاع الطمث وتشير بعض الدراسات إلى أن زيت الأرغان قد يكون فعالاً في تقليل علامات الشيخوخة، إما عند تناوله أو وضعه مباشرة على الجلد. 

2ـ قد يعالج بعض الأمراض الجلدية، فلطالما كان زيت الأركان علاجا منزليا شائعا لعلاج الأمراض الجلدية الالتهابية لعقود من الزمن، خاصة في شمال إفريقيا، حيث تنشأ أشجار الأرغان. وتشير الأبحاث الحالية إلى أن زيت الأركان يحتوي على العديد من المركبات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، وهذا قد يكون السبب وراء علاج أنسجة الجلد .

3ـ  قد يعززالتئام الجروح ويعجل بها، كشفت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات عن زيادة كبيرة في التئام الجروح لدى الفئران التي أعطيت زيت الأرغان على حروقها من الدرجة الثانية مرتين يوميا لمدة 14 يومًا.

4ـ يرطب البشرة والشعر، حيث تعد أحماض الأوليك واللينوليك التي تشكل غالبية محتوى الدهون في زيت الأرغان من العناصرالغذائية الحيوية للحفاظ على صحة الجلد والشعر وحمايته من التلف وفق دراسات حديثة .

5ـ علاج ومنع علامات التمدد،  كثيرا ما يستخدم زيت الأرغان لمنع وتقليل علامات التمدد، وعلى الرغم من عدم وجود بيانات علمية تدعم ذلك ، فإن بعض الأبحاث تشير إلى أن زيت الأرغان قد يساعد في تقليل الالتهاب وتحسين مرونة الجلد، وهذا قد يكون السبب وراء نجاح الكثيرمن الأشخاص في استخدامه لعلاج علامات التمدد.

6ـ علاج حب الشباب،  تدعي بعض المصادر أن زيت الأرغان علاج فعال لحب الشباب، على الرغم من عدم وجود بحث علمي دقيق يدعم ذلك.،  ومع ذلك، فإن المركبات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات الموجودة في زيت الأرغان قد تدعم تقليل إحمرار وتهيج الجلد الناجم عن حب الشباب .

وبحسب تقرير Healthline    إذا كنت  تعاني من جفاف الجلد أوالتهيج العام، فقد يوفر زيت الأرغان الحل. ومع ذلك، إذا كان حب الشباب ناتجا عن الهرمونات، فمن غير المرجح أن يوفر لك  حلا كافيا لمشكلتك

7ـ عنصر جيد في روتينك اليومي ، مع تزايد شعبية زيت الأرغان، أصبح من السهل أكثر من أي وقت مضى إضافته إلى روتين الصحة والجمال الخاص بك. وهو متاح على نطاق واسع في معظم  الصيدليات، ويمكنك  استخدام زيت الأرغان موضعياً في شكله النقي، لكن على الرغم من أنه يمكن تطبيقه مباشرة على بشرتك، فقد يكون من الأفضل البدء بكمية صغيرة جدًا لضمان عدم حدوث أي ردود فعل سلبية.

8ـ  أيضا بالنسبة للشعريمكنك وضع زيت الأرغان مباشرة على الشعر الرطب أو الجاف لتحسين الرطوبة وتقليل التقصف أو تقليل التجعد، و هو يُستخدم أيضاً في كثير من الأحيان في مستحضرات التجميل مثل الشامبو أو البلسم، إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تستخدمينه فيها على شعرك، فابدئي بكمية صغيرة لتري كيف يستجيب، إذا كان لديك جذور دهنية بشكل طبيعي، ضعي الأرغان على أطراف شعرك فقط لتجنب ظهور الشعر الدهني.

 

قد يعجبك أيضا