8 أفكار لتجهيز غرفة طفلك للمذاكرة بأقل ميزانية

حتى توفر له أجواء ملائمة للتركيز
8 أفكار لتجهيز غرفة طفلك للمذاكرة بأقل ميزانية

مساحة الدراسة هي المكان الذي يجب أن يكون مليئا بالتحفيز لطفلك؛  بحيث يكون مكانا هادئا يساعده على المذاكرة والتركيز، ولايشترط كي توفر لطفلك هذه الغرفة أن تكون مساحة منزلك  واسعة، أو ميزانيتك كبيرة؛  إذ يمكن أن تحقق ذلك أيضا مع  كل الظروف الخاصة بالأسر، بشرط اتباع بعض الخطوات والنصائح المهمة في التصميم وفق خبيرالتصميم الداخلي مهندس أشرف علام الذي قال ل"أذواق" إن استغلال المساحة والاستناد إلى أفكار مبتكرة من العوامل الضرورية لنجاحك في تصميم مساحة للدراسة بغرفة طفلك.

ويتابع :" إن إنشاء ركن الدراسة المثالي للطفل يتطلب أن توفر له فيها المساحة الملائمة  لتحفيزه وجعله يستمتع بالمذاكرة ، مثل لون جدران الغرفة، ونوعية الضوء،  وحدات التخزين، السبورات، أو لوح الكتابة، فهي جميعها عوامل تؤثرعلى نتائج التعلم بنسبة تصل إلى 25 في المائة، سواء بشكل إيجابي أو سلبي.

ويقدم علام مجموعة من الأفكار السهلة لتطويرغرفة صغيرك لتناسب أوقات المذاكرة وهي :

أفكار بسيطة لتوفير مساحة للمذاكرة بغرفة الطفل 

1ـ فن اختيار البدائل: توفيرمكان ملائم لمذاكرة الأطفال لايعني بالضرورة مكتب فاخرأوكرسي مخصص للمكتب قابل للارتفاع والإنخفاض، اعتمد أسلوب البحث عن البدائل،  فالأمرقد يتحقق من خلال غرفة باللون الأبيض الناصع مع رف كتب، وإضاءة صناعية أونافذة كبيرة للأضواء الطبيعية وطاولة صغيرة  أولوح  للكتابة قابل للإغلاق بعد انتهاء المذاكرة، فذلك هو خيارمثالي لإنشاء  مكان رائع في أقل مساحة، وإذا أردت بعض اللمسات  أضف سجادة  صغيرة وستائر بألوان مختلفة إلى غرفة الصغير يمكن حياكتها بنفسك، بمعنى أنه يمكن تحقيق الأجواء الملائمة للطالب بميزانيتك الصغيرة، الأمر يتطلب فقط تنظيم المكان وتوفيرالأساسيات بشكل منسق وبأقل التكاليف. 

لوح خشبي  معلق قابل للطي بدلا من المكتب .. فكرة بسيطة للغرفة الضيقة 

الطاولة بديل مناسب للمكتب ومن الممكن اختيار طاولة قابلة للطي توفيرا للمساحة 

 2ـ أضف جدارا من السبورة: سيكون هذا مثاليا لطفلك للخربشة،  وكذلك لتعليمه، لا يحتاج ذلك لإنفاق أموال كثيرة، لكنه سيحول الغرفة إلى مستوى آخر من تطويع المكان للمذاكرة والبهجة معاً،  أضف مكونات مكملة لجدارالسبورة مثل الأشكال الهندسية والطاولات الصغيرة في المقدمة والكراسي الخشبية، إذا كنت مهتما بالأعمال اليدوية، إصنع له بعضها أو أضف ملصقات صغيرة لطيفة على الحائط، فقد تكون هذه أيضا طريقة لجعل طفلك يتعلم  ويمرح.

جدار من السبورة في غرفته  يحفز ه  على التعلم والإبداع 

3ـ قم بإعادة طلاء الغرفة بنفسك بلون من اختيار الصغير: لن يكلفك ذلك كثيراً ( تستطيع مشاهدة مقاطع فيديو على اليوتيوب)  أولصق ورق حائط مزركش أو مليء بالشخصيات المفضلة للطفل، على أحد الجدران ( أيضا يمكن تعلم لصقه بسهولة ) وقم بمزجه مع جدار أبيض أولون محايد.

4ـ أضف بعض الوسائد الملونة المريحة : يمكن أن يكون ذلك على سريره وفي الأركان، سيمثل ديكورا بسيطا وأنيقا يجعل الصغير يشعر بالتجديد وبدفء المكان واحتوائه واللعب بهذه الوسائد أحياناً.

5ـ أضف النباتات : سيؤدي ذلك إلى جلب موجة جديدة من الطاقة والتفاؤل إلى الغرفة،  وإنشاء ملاذ جميل للدراسة فيه،  وهي وسيلة أيضا صديقة للبيئة للغاية لإضافة الألوان إلى ديكورغرفة صغيرك،  كما أنها فكرة زخرفية جيدة؛ ما أروع أن تحتفظ بنبتة بالقرب من النافذة لتوزيع الهواء النقي في الغرفة،  فقط تأكد من حصول النبات على ما يكفي من الهواء وأشعة الشمس.

إذا لم تتمكن من توفيرعاية عالية المستوى، فاختر نبات الصبار؛ حيث أن احتياجاته قليلة جدا،  ولا تحتاج إلى الري بانتظام، يمكنك أيضا اختيار مزهرية بالقرب من النافذة،  أوعلى الطاولة، بلاشك أن إضافة النباتات إلى ديكور الغرفة  يمنح المكان جرعة زائدة من اللون الأخضر، إذا كنت ممن لايفضلونرعاية النباتات الطبيعية  لماذا لاتستعين بنباتات وزهور صناعية  ليتنفس الإحساس بالجمال .

6ـ وحدات التخزين : أضف أيضا بعض الأثاث أو الأرفف الخشبية البسيطة أوحتى وحدات من البلاستيك للتخزين كوحدة الأدراج، هذا العنصرضرورى للغاية؛ لأنه يساعد على ترتيب الغرفة، وسهولة وصول طفلك للكتب والأوراق المهمة، وعدم ضياع أدواته وكتبه.

صناديق ووحدات التخزين من الخشب أو البلاستيك أو أي خامة منخفضة التكلفة يساعد على ترتيب كتبه ومستلزماته

7ـ  أضف عناصرمحببة له : مثل  لوحة رمي السهام وشخصيات الحركة المفضلة، فذلك كفيل بإسعاد طفلك فما عليك سوى إضافة ملصق لاعبه المفضل أوالشخصية الكرتونية المحببة له على الحائط؛ وسيكون جاهزا للإنطلاق في عوالم من الخيال في فترات الراحة من المذاكرة .

8ـ زود غرفة الطفل  ب"لوحات الفلين" :أو"لوحات الإعلانات" القابلة للكتابة عليها بأقلام مخصصة للتدوين عليها، أو دمج أوراق صغيرة بمواعيد وملاحظات مهمة عليها،  ذلك سيساعد صغيرك على الالتزام بالواجبات المدرسية التي يحتاجون إلى حفظها. 

قد يعجبك أيضا