7 أسباب لزيارة : متحف الفنون الجميلة

7 أسباب لزيارة : متحف الفنون الجميلة

ضع هذه الوجهة السياحية على قائمتك عندما تزورالإسكندرية؛ فهي خيارك المثالي للسياحة الثقافية والفنية بعروس البحر المتوسط، في هذا المكان ستغوص في فضاءات  استثنائية من الجمال والفنون، إنه "متحف الفنون الجميلة " في حي "محرم بك" بوسط المدينة .

1ـ  يعتبر"متحف الفنون الجميلة" بالإسكندرية من أولى المتاحف التي تم بناءها في منطقة الشرق الأوسط بهدف عرض مختلف الفنون، لمبدعين مصريين وأجانب من مختلف التيارات والمدارس الفنية.

2ـ يضم المتحف مجموعة كبيرة من لوحات الفنانين المصريين الرواد يالإضافة إلي بعض أعمال المدرسة الرومانسية، الباروك والروكوكو وبعض لوحات المستشرقين، كما يحتضن أيضاً مجموعة كبيرة من الأعمال النحتية لبعض المثالين الأوربيين والمصريين، وفي مقدمتهم النحات محمود مختار، فضلاًعن بعض أعمال الحفروالطباعة.

3ـ وراء إقامة المتحف قصة إنسانية وفنية شيقة، وتبدأ هذه القصة عام 1904 حين أهدى عاشق الفنون والإسكندرية رجل الأعمال الألماني «إدوارد فريد هايم»  210 عملا فنيا لنخبة من الفنانين الأجانب لبلدية المدينة على أن تحفظهم في مكان يليق بهم، ويصبح في إمكان أهل المدينة الاستمتاع بمشاهدة هذه الأعمال، إذ كان فريد هايم المقيم في عروس البحر مولعا بالفنون، وكلما سافر للخارج يحضر معه لوحات فنية سيما من ألمانيا موطنه الأصلي، وفي عام 1936 أهدى «البارون دى منشا» ڤيلا بحي مُحرم بك؛ ومرت السنوات وبالفعل أقيم متحفا في هذا المكان هو متحف الفنون بالإسكندرية. 

4ـ  حين تزور المتحف ستستمتع برحلة فنية إلى حقب زمنية زاخرة بالفن الجميل بحق؛ وسيساعدك على ذلك التنظيم الشديد وأسلوب العرض الحديث، إذ تقسم الأعمال الفنية في المتحف إلى 3مجموعات أساسية بناءً على طريقة  وصولها إلى المتحف.

وتضم المجموعة الأولى الأعمال التي أهداها «إدوارد فريد هايم» للمتحف وكانت سببا في إنشائه، وهي تضم 210 عملا كما أشرنا، والمجموعة الثانية هي المجموعة التي  أهداها محمد محمود خليلل للمتحف وتتكون من لوحات «المستشرقين»، أما المجموعة الثالثة والأخيرة فهي إهداءات متحف الفن المصري الحديث فضلا عن أعمال كانت تمثل مقتنيات خاصة أو إبداعات لفنانين  مصريين وأجانب  عاشوا بمصروعشقوها فأرادوا أن يساهموا في إثراء الذائقة الفنية للجمهور.

 

5 ـ يتمتع المتحف بطراز معماري يتضمن العديد من صالات العرض ومكتبة فنية ومركز ثقافي  متخصص.

6ـ يقع المتحف في منطقة "محرم بك"، وهي منطقة قريبة من وسط المدينة وتتوافرلها جميع أنواع المواصلات.

7ــ ينظم المتحف مجموعة كبيرة من النشاطات والفعاليات الفنية والثقافية للكباروالصغار بانتظام؛ مثل المعارض الفنية والدورات التدريبية والحفلات الموسيقية والعروض السينمائية والندوات، فضلاً عن الورش المتخصصة، ويمكنك المشاركة في مختلف النشاطات سواء كنت مصريا أوأجنبيا.

 

من مقتنيات المتحف  (إدارة المتحف)

روائع فنية عالمية ومصرية يضضمها المتحف 

متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية (إدارة المتحف)

قد يعجبك أيضا