7 أسباب لزيارة "حديقة الأزهر "

7 أسباب لزيارة "حديقة الأزهر "

تُصنف "حديقة الأزهر" واحدة من أفضل 60 مساحة عامة على مستوى العالم،  وهي من أهم وأجمل الحدائق المصرية، وتتمتع بتصميم معماري مستوحي من الحدائق الإسلامية التاريخية، يقول المهندس عادل الأخرس نائب مدير إدارة الزراعة بحديقة الأزهر ل"أذواق":" أن الحديقة بالفعل وجهة سياحية من الطراز الأول للباحثين عن الجمال و الراحة والهدوء " ويصفها قائلاً:" إنها جنة في قلب العاصمة القاهرة".

ويقول الأخرس إن هناك أسباب  كثيرة لزيارة "حديقة الأزهر" و منها هذه الأسباب : 

1ـ حديقة الأزهر ليست مجرد حديقة عامة مثل باقى الحدائق، ولكن تتميز بما فيها من آثار تاريخية عظيمة،  وأهمها السور الأيوبي ( سور صلاح الدين الأيوبي الذي يحيط بالقاهرة القديمة ) بأبوابه المعروفة.

قد يهمك أيضا : أهم وجهات سياحة الأكواخ في مصر (azwaaq.com)

2ـ أيضا  تتميز بموقعها المميز وسط منطقة أثرية وسياحية عالمية  هي منطقة الحسين وخان الخليلي وشارع المعز لدين الله الفاطمي، والجامع الأزهر الشريف، ومشيخة الأزهر ودار الإفتاء المصرية، وقلعة صلاح الدين الأيوبي، ومنطقة الدرب الأحمر بما تحويه هذه المنطقة من معالم وآثار عظيمة ومساجد أثرية عتيقة مثل مسجد الحسين والسلطان حسن، ومسجد أم السلطان شعبان من القرن الرابع عشر، ومجمع خير بك من القرن الثالث عشر، وجامع فاطمة النبوي، ولذلك فإنه يمكنك أن تقوم بجولة سياحية في هذه المنطقة، ومن ثم تأتي لقضاء وقت ممتع في الحديقة، وتناول الطعام أو مشروب وسط الطبيعة الخلابة.

3ـ بالرغم من أنه ليس للحديقة علاقة بالأزهر الشريف، فهي ليست جزء من حديقته، لكنها تتسم بعبق التاريخ وروحانية المكان،  وقد سميت بهذا الاسم لوجودها في هذه المنطقة الأثرية والسياحية والتاريخية العظيمة.

حديقة الأزهر  (الموقع الرسمي للحديقة )

4ـ يوجد داخل الحديقة بابان أثريان من تلك الأبواب الثمانية التي بناها بنى صلاح الدين الأيوبي في القرن الثاني عشر سورا لحماية القاهرة من الناحية الشرقية أى منذ 800 عام تقريبا،  وهما باب البرقية، وباب القراطين ( المحروقي )،  وتقع بوابة المحروقي فى حارة أصلم السلحدار ، وبها مسجده بميدان السلحدار ويتفرع منه سكة فاطمة النبوية وبها مسجد فاطمة النبوية ابنة الحسين . 

داخل الحديقة ( مصدر الصورة الموقع الرسمي للحديقة )

وقامت مؤسسة أغاخان بترميم الكثير من تلك المعالم الأثرية، ومنها قبة طراباى الشريف عند مدخل الحديقة الخلفى، ومجموعة خير بك والجامع الأزرق، وجامع ومدرسة أم السلطان شعبان،  وزاوية الهنود،  وجامع الميردانى وجامع أبو حريبة ( صورته على فئة الخمسين جنيها ) واسمه الأصلى جامع قزمكة الإسحاقي. 

قد يهمك أيضا : إذا زرت سيناء : إسأل عن "اللبة واللصيمة" (azwaaq.com)

تبلغ مساحة حديقة الأزهر 336000 متر مربع أى مايوازي نحو  80 فدانا، ومن اللافت اهتمام المصمم بالبرجولات، وتم نشرالمقاعد الخشبية فى مختلف أنحاء الحديقة، وخاصة فى الأماكن الجاذبة لرواد الحديقة كالبحيرة، والمسطحات الخضراء كما تم توزيع أعمدة الانارة والتى تعمل على أعلى مستوى، وتم انشاء جراج خاص لرواد الحديقة لخدمة رواد الحديقة ، ويتوافر الأمن في جميع أرجائها. ويتم توزيع سماعات الإذاعة الداخلية لإذاعة مايهم رواد الحديقة، أو بث بعض الاغنيات  من الزمن الجميل كأغنيات صاحبة الصوت الملائكى فيروز.

حديقة الأزهر ( الموقع الرسمي للحديقة )

6ـ من اللافت كذلك أن المصممين اهتموا بعنصر المياه فتم تصميم حديقة غاطسة، وبحيرة فضلا عن الشلالات والنافورات، كما اهتم المصممون بالحفاظ على المناظر الطبيعية فى التصميم ودمج تلك المناظر مع أدوات تصميمهم واختيار المساحات الخضراء، والحفاظ على الطابع الإسلامي والإرث التاريخي بما يتوافق مع روح المكان وطابعه الخاص، كما يقود تصميم الحديقة الزائر لوجهات معينة ليكتشف بنفسه معالم مهمة كقلعة صلاح الدين والتي تظهر بوضوح للزائرين.

قد يهمك أيضا : 7 أسباب لزيارة : متحف الفنون الجميلة (azwaaq.com)

7ـ من أهم الأماكن بالحديقة مطعم القلعة وهوعلى الطراز الفاطمي، وكذلك مطعم البحيرة والسور الأيوبي، وملاعب الأطفال، وقاعة المؤتمرات، ومنطقة الشلالات، والبحيرة، ومنطقة التلسكوب،  فضلا عن المسطحات الخضراء المنتشرة في الحديقة.

      

                  مهندس عادل الأخرس نائب مدير إدارة الزراعة بحديقة الأزهر   (خاص أذواق ) 

 

قد يعجبك أيضا