7 عوامل تزيد برودة منزلك ..تجنبها

7 عوامل تزيد برودة منزلك ..تجنبها

تعاني بعض المنازل من البرودة أكثر من منازل أخرى سيما في المناطق الساحلية أو النائية؛ ما يهدد راحة سكانها، وإصابتهم ببعض المشكلات الصحية،  فضلا عن تناقص قدرتهم على النوم العميق، فكيف توفر لمنزلك التدفئة في هذا الطقس البارد ؟ . 

في لقاء "أذواق" مع مهندسة الديكور بسمة الصفتي قالت :" توجد بعض الأخطاء التي قد تقع بها وتتسبب في شدة برودة منزلك، فعليك أن تحذرها" وتنبه :" من أهم هذه الأخطاء مايأتي"  : 

1ـ لاتهتم بشكل كاف بالسجاجيد : فقد يكون عددها قليل، أو مساحتها محدودة مقارنة بمساحة منزلك، أو تهمل وضع سجاجيد" مشايات" في الممرات، والحل أن تزود منزلك بالمزيد منها، ولايشترط أن تكون مرتفعة الثمن، حيث يتوفر الآن في متاجر الهايبر أنواع متوسطة الثمن من المشايات و السجاجيد الصغيرة.

2ـ نوع الأثاث في منزلك: بعض خامات الأثاث لاتوفر لك الدفء بشكل كاف، ومنها على سبيل المثال الأريكة الجلدية التي لاتناسب المنازل،  حيث إنها لا تمتص الحرارة، ولذلك عليك في هذه الحالة إلقاء مفارش أو بطانية خفيفة عليها، وبذلك تمنحك الدفء وفي الوقت نفسه تكسب الأريكة مزيدا من الأناقة و الشكل الجديد المميز. 

قد يهمك أيضا : دليلك الكامل لاختيار ستائر غرفة النوم (azwaaq.com)

3ـ تستخدم ستائر ذات أقمشة خفيفة تجعل منزلك أكثر برودة :  نعم إنها رائعة في الصيف وتقاوم الحر، لكنها تجعلك تقع في مشكلة البرودة في هذا الطقس، والحل أن تقوم بحياكة قماش إضافي في الظهر أو إضافة "بطانة" لها ، على أن تقوم ب"فك" البطانة في الصيف.

تجنب الأنتريه من الجلد داخل المنزل 

4ـ   تغلق الستائر طوال اليوم :  أيضا هناك  خطأ أخر تتعلق بالستائر، وأنك  تبقي ستائرك مغلقة طوال اليوم، في حين أن  ضوء الشمس هو أفضل صديق لك، فحتى لو بدا أنه لا يوجد الكثير منها في موسم البرد، فليس صحيحا إنك لاتستفيد من أشعة الشمس، إن استمرار دفء الشمس  في الصباح يساهم في منح منزلك الدفء طوال اليوم.

قد يهمك أيضا : 8 أفكار لتجهيز غرفة طفلك للمذاكرة بأقل ميزانية (azwaaq.com)

5ـ  تترك نوافذك غير محكمة وغير مجهزة لمقاومة التيارات الهوائية : البعض يعتقد أن وجود فتحات صغيرة يتسرب منها الهواء أو أن وجود نافذة واحدة في المنزل ذات "درفة" غير محكمة الإغلاق أمر بسيط، ولايؤثر كثيرا بشكل سلبي على دفء المنزل، وهو اعتقاد خاطيء تماما، الحل أن تقوم بتركيب أي جزء ناقص من النافذة، أو تستعين بمتخصص لإصلاحها، وإذا كان الأمر بسيطا يمكنك أن تضع يديك على شريط إسفنجي ذاتي اللصق وتضعه حول إطار النافذة.

ضوابط لاستخدام الستائر والنافذة 

6ـ عدم تنظيف فتحات التدفئة : هل تستخدم التكييف الساخن، إذن تحتاج إلى صيانته و تنظيف فتحات التدفئة جيدا؛ وذلك  للتأكد من أن الهواء الساخن أو الماء يمكنه القيام بعمله وتدفئة منزلك، وليس طبقات الغبار التي تغطيها، لاحظ أن  تراكم الغبار يؤدي حتما  إلى انخفاض كفاءة المكيف،  بل إنه قد يؤدي إلى نشوب حريق لاقدر الله."؛ من هنا  قم بإيقاف تشغيل جهازك،  ومن ثم قم بإزالة أغطية فتحات التهوية وتنظيفها بالماء والصابون جيداً.

 

7ـ مساحات واسعة مفتوحة : إذا كنت تتبع التصميم الحديث القائم على  ترك مساحات واسعة من دون أبواب أو فواصل فإن ذلك يساعد على زيادة إحساسك بالبرودة، الحل هو إضافة بعض الفواصل الخشبية أو قطع الديكور الكبيرة مثل المكتبة أو بارفان كبير.

8ـ جدران خالية من المعلقات و الأرفف : ترك الحوائط فارغة تماما يشعرك ببرودة الجو، الحل : أن تعلق بعض قطع الديكور ويفضل السجاجيد من القطيفة أو الصوف أو لوحات فنية تمنحك الدفء و الأناقة معا.

 

 

 

 

قد يعجبك أيضا