4ألوان عليك أن تتجنبها في طلاء الغرف الصغيرة.. إليك البدائل

4ألوان عليك أن تتجنبها في طلاء الغرف الصغيرة.. إليك  البدائل

قد تواجه مشكلة في طلاء المساحات الصغيرة؛ إذ يُعد الأمربحق صعباً، فاختيار لون الغرفة هومن أهم القرارات التي تتخذها عند تجهيزها أوتجديدها، إذ يمكن للون الطلاء المناسب أن يصنع لك مساحة جديدة بصرية! وفي المقابل يمكن أن يجعل الغرفة تبدو أقل من حجمها الأصلي .

وبالرغم من أن هذا القرارشخصي للغاية؛ فمنزلك هو مساحتك الشخصية، التي تخضع لذوقك الخاص،إلا أنه   يبقى أن هناك ألوان تتسبب في الإحساس المضاعف بضيق المساحة، وكما تعلم فإن التنقل في مسكن أصغر هو أمرصعب. 

في لقاء "أذواق" مع مهندسة الديكورنورهان الطيب قالت:" :" لا يوجد لون "خاطئ" لاستخدامه في منزلك، هذا صحيح، لكن في الوقت نفسه من الضروري أن تحصل على اختياراتك اللونية بشكل سليم"وأضافت:"  هناك خيارات لا حصر لها للاختيارمن بينها، وهي تختلف من شخص إلى آخر،  ولكن توجد بعض الأسس والقواعد التي ينبغي أيضاً مراعاتها لكي تشعربالراحة والأستقرار في منزلك، ولكي تضفي عليه كذلك مزيدا من الاتساع والأناقة على المكان".

إنطلاقا مما سبق فإن خبراء الديكور توصلوا إلى مجموعة من الألوان رأوا إنها لاتناسب المساحات الصغيرة وفق الطيب التي حددتها لنا في القائمة التالية :

1ـ اللون الأبيض : هناك الكثير من البديهيات والمسلمات التي استقرت في أذهان الناسى حول الحياة في المساحات الصغيرة، لكن كثيرمنها غيرصحيح، ومنها فكرة أن اللون الوحيد الذي يجب أن يزين جدران أي شقة صغيرة هو اللون الأبيض،  نسمعها مرارا وتكرارا، في حين إذا قررت أن تكون أكثر وعيا بقرارات الطلاء الخاصة بك، فعليك أن تتجنب هذا اللون سيما فيما يتعلق بغرفة النوم الصغيرة؛ لأنه يجسد لوناً قاسياُ ويجعل المساحة الصغيرة تبدو صارخة وسريرية، كما لوكنت مقيم في مستشفى!.

كما أن اللون الأبيض في المساحة الضيقة وضعيفة الإضاءة من الممكن أن يجعل غرفتك أشبه بصندوق ذي زوايا واضحة جدا، كما أنه سيظهر أيضا الظلال والزوايا المظلمة.

لكن ماهو البديل؟ إذا كنت تصرعلى اللون الأبيض، فلتجعله أكثر دفئاً عبراستخدام "ألأوف وايت" مع استخدام منسوجات ذات ألوان زاهية وتحسن تنسيقها. 

أو أن تستخدم اللون الرمادي الناعم، أو الفاتح،  إذ يساهم هذا اللون في جعل مساحتك تبدو أكبر من خلال عكس الكثير من الضوء، وهو يعمل بشكل جيد في أي غرفة في المنزل، لكنه سيعمل بشكل أفضل في منطقة مثل غرفة المعيشة.

2ـ اللون الأحمر: كثيرون يختارون هذا اللون لبعض الغرف لمنحها قدراً من الاختلاف والأناقة والبعض يستخدمها في غرف الأطفال باعتباره لون جريء وحيوي، لكنه  للأسف لايناسب الغرف  الضيقة.

 ولذلك وضعها خبراء الديكور ضمن قائمة الألوان التي يجب تجنبها؛  لأنها ستطغى على الغرفة تماماً، وتجعل من يقيم فيها يشعربرهاب الأماكن الضيقة، وبجانب ما تتطلبه غرف النوم بالنسبة للأطفال من الإحساس بالهدوء ودفعهم إلى الحد من الشقاوة والحركة والعصبية، فإن التعامل مع اللون الأحمريستلزم العناية حيث من المعروف أن اللون الأحمرالزاهي يثير قلق الناس لفترات طويلة من الزمن وقد تكون شدته النابضة بالحياة أكثر من اللازم مانعاً للحصول على القدر الكافي من الاسترخاء.

والآن ماهو البديل: قد يكون اللون "العنابي" العميق أوالتوت الغني هو خيار أفضل؛ لأنه يعمل بشكل أفضل لخلق تأثيرمريح، أيضاً اللون الوردي الناعم الذي نصح به مؤخراً خبراء الديكور كثيراً في الفترة الأخيرة، ومن الألوان  الرائجة للغاية جداً كبديل للأحمرهي الألوان الخوخية التي تضفي الدفء على المساحة، وتجعل المساحة الضيقة تشعربالضوء والتهوية، جربه في مطبخك الصغير للحصول على لون غيرمتوقع من الألوان.

 

3ـ الأصفر: كثيرون يفضلون هذا اللون لغرفة المعيشة في الآونة الأخيرة، باعتباره لون عصري ترندي إلى حد ما، لكنه لايناسب غرفة المعيشة أوالنوم في حالة ما إذا كانت ضيقة، ينصحك خبراء الديكور بالابتعاد عن هذا اللون في الغرفة التي تمثل لك ملاذك الآمن؛ الذي تستريح فيه بعد عناء يوم عمل طويل، وذلك لأن اللون الأصفر يأخذ الطاقة ويجهد العين بمرور الوقت.

4ـ البرتقالي الصارخ : يمكن أن يكون محفزاً للتوترومتعباً لأعصابك، كما أنه أكثر صعوبة في التوافق مع نغمات الألوان الأخرى بالغرفة مثل ألوان خشب الأثاث وألوان المفروشات،  ويزداد الأمرصعوبة حين تكون الغرفة صغيرة؛ لأنها في هذه الحالة تشعر إنك تعيش داخل بوتقة من الألوان الصادحة؛ من هنا ينصحك الخبراء بتجنب الألوان الزاهية مثل الأصفروالبرتقالي، حيث إنها محفزة للغاية في المساحات الصغيرة.

لكن ما هو البديل إذا كنت تبحث عن لون عصري تريندي كالأصفرأو البرتقالي ؟  يمكنك استخدام الخردل الصامت، أولون المستردة، أيضا يمكنك اختيار اللون الأخضر مع مراعاة انتقاء درجات تريندي، فهكذا تجمع مابين ألوان الطبيعة وفي الوقت نفسه الراحة وعدم التصادم مع المساحة الضيقة لغرفتك، وفي السياق نفسه اختراللون الأزرق فهو يمنحك الإحساس بالنسيم و زرقة البحر، هذا اللون يناسب غرفة نومك أوحمامك أيضا؛ فهويخلق شعور بمزيد من المساحة. 

 

قد يعجبك أيضا