15 خدعة تجعل الحمام الصغير يبدو أكثر اتساعاً!

حلول
15 خدعة تجعل الحمام الصغير يبدو أكثر اتساعاً!

قد يكون من الأمور المهمة في المنزل وجود حمام  واسع، لكن لسوء الحظ، ليس لدى الجميع منزل ذي مساحة كبيرة  تسمح بتوفير حمامات  واسعة، إلا أن ذلك ليس نهاية الأمر، فبالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الحصول على حمام أكبر، أو يبدور أكبر! تقدم لك "أذواق" مجموعة أفكار مفيدة لجعل حمامك الصغير يبدو أكثر اتساعاً  مما هو عليه في الواقع.

أفكار وحلول  وخدع لتصميم حمام صغير حتى يبدو أكبر وأكثر تنظيماً 

 

وفي لقاء مع المعماري عماد طاهر قال ل"أذواق" :" تعاني الكثير من المنازل من ضيق المساحة في بعض الأحيان، وخاصة إذا كانت تلك المساحة الصغيرة في الحمام؛ الأمر الذي يدفع الكثيرين للبحث عن  أفكار ونصائح وخدع لتصميم حمام صغير؛ حتى يبدو أكبر ومنظم بشكل مثالي وبطريقة ابتكارية في التنفيذ". ويتابع :"يمثل تصميم الحمامات الصغيرة تحدياً كبيراً، ولكن مع بعض الخدع والأفكار الذكية، يمكنك تحويل المساحة الضيقة إلى مكان أنيق ووظيفي وذو مساحة أكبر".

ويقدم طاهر مجموعة من  الأفكار والحلول وخدع لتصميم حمام صغير حتى يبدو أكبر ومنظم أكثر، وهي : 

 

1. البلاط الكبير للجدران والأرضيات  :

من ضمن خدع تصاميم الحمامات الصغيرة  لجعلها كبيرة، هو اختيار نوعيات بلاط كبيرة الحجم سواء للجدران أو الأرضيات ؛ فذلك  يخلق نوعا من الإنسجام في التفاصيل ويعطي اتساع أكبر للمكان بشكل متناسق. 

ذلك أن وجود بلاط كبير الحجم على الأرض والجدار اختيار البلاط مهم جداً؛  للحصول على حمام واسع، و تتطلب البلاطات كبيرة الحجم (بطول 24 بوصة على الأقل)، مع الحرص على أن تكون محدودة الأشكال والرسوم والزخارف ويفضل كذلك أن تكون ذات لون واحد فقط.

و من المؤكد أن هذا يساعد كثيرا في جعل الحمام الصغير يبدو أكبر؛ لأن  المزيد من الخطوط والألوان إنما  يجعل المظهر أكثر ازدحاما ويميل المخ إلى الشعور بأنه محاصر إذا كان المنظر مزدحماً.

 قد يهمك أيضا : 10 أفكار لتنسيق نبات البامبو في المنزل (azwaaq.com)

2ـ أيضا استخدم البلاط الأفقي : 

يفضل الاعتماد على وضع البلاط داخل أرضية الحمامات بشكل أفقي؛ وذلك  لمساعدة النظر أن يمتد،  ويفتح مجال الرؤية أكثر مما يعطي مساحة أكبر للمكان.

3ـ استخدام باب الدش الزجاجي :

إذا كنت تفكر في تصميم حمامك الصغير من الصفر، ففكر في إلغاء الستارة بالكامل واستبدالها بأبواب الدش الزجاجية التي تساعد على إعطاء انطباع باتساع المكان أكثر. 

4ـ الاعتماد على الألوان الفاتحة والمشرقة :

قد تكون نصيحة تقليدية لكنها فعالة حقا في إضفاء الإحساس الوهمي بكبر المساحة؛ ذلك أن استخدام دهانات ذات الألوان الفاتحة والهادئة تكسب حمامك الصغير مساحة أكبر وأوسع للمكان؛ حيث تسمح تلك الألوان المشرقة بدخول المزيد من الضوء للمكان على عكس الألوان القاتمة التي تفعل عكس ذلك، لذلك يفضل استخدام ألوان فاتحة للجدران والأرضيات. 

 

5ـ قم بإخفاء أشيائك الصغيرة في حمامك الصغير!:

من ضمن النصائح أيضاً التي يجب  الحرص على توفيرها في حمامك الصغير عند تصميمه، هو تثبيت "رفوف عائمة" لاستيعاب المستلزمات اليومية، لتقول  للأثاث الضخم وداعاً  في حمامك؛ لأن تلك  القطع الكبيرة إنما تشغل مساحة كبيرة من المكان؛ مما يجعله أضيق، وفي السياق ذاته تستطيع توفير رفوف داخلية في الجدران؛  لاتاحة  مساحة أكبر، والحصول على تصميم ديكور أنيق وعملي . 

نظم مستلزماتك في حمامك الصغير 

بدلاً من ترك زجاجات الشامبو والصابون وشفرات الحلاقة وغيرها حول حوض الاستحمام؛ قم بتثبيت مكان مخصص للشامبو للاختباء على الحائط ،ووضع كل تلك العناصر هناك؛ سوف يمنحك منطقة دش حوض استحمام أقل ازدحاما ونظافة.

كما يُعد رف المناشف فوق المرحاض أيضا فكرة جيدة لإبقاء مناشف الحمام مطوية وجاهزة للاستخدام. 

أيضاً قم بتركيب خزانة أدوية يسهل الوصول إليها لمستحضرات العناية بالجسم وأدوات المكياج المختلفة والأدوية وما إلى ذلك بدلاً من تحويل سطح الزينة إلى حالة من الفوضى، باختصار حافظ على حمامك منظما وتخلص من كل الفوضى؛ وستشعر بالفرق حتماً.

 

6ـ استخدام مرايا الحائط الكبيرة :

يعد استخدام المرايا الكبيرة في الحمام ضمن الديكور الخاص به من ضمن أهم أفكار ونصائح وخدع لتصميم حمام صغير؛ حتى يبدو أكبر ومنظم، حيث يتم تثبيت مرآة كبيرة؛ لتعكس الضوء وتخلق انعكاس يجعل المكان يبدو أوسع.

قد يهمك أيضا : ديكور (azwaaq.com)

 7. الأثاث متعدد الاستخدامات :

من ضمن الخيارات الجيدة التي يمكن التركيز عليها أيضا في تصميم الحمام ذي المساحة الصغيرة هو اختيار أثاث متعدد الاستخدام، أي أن القطعة الواحدة  يمكن استخدامها في أكثر من غرض داخل الحمام،   ونتيجة لذلك ستجد إنه بدلاً من استخدام قطعتين على سبيل المثال  في  احتواء المستلزمات داخلهما وأداء مهمة أخرى كسلة ملابس،  تستطيع  بدلاً من ذلك اختيار قطعة واحدة عملية تؤدي الغرضين  معاً لتوفير مساحة أكبر، وذلك عبر استخدام قطعة  طولية مكونة من جزء  سفلي عبارة عن سلة ملابس، وجزء علوي أرفف ترتب عليها أشيائك الصغيرة.

8. الإضاءة الخلفية للمرآة :

يمكن أن تكون هذه طريقة أنيقة وعصرية لتضخيم الضوء،  ليس هناك ما هو أسوأ من الإضاءة الضعيفة أو الخافنة في الحمام الصغير،  لتحقيق أقصى قدر من عمق الرؤية. من الجيد دائمًا أن يكون لديك إضاءة سقف غائرة فوق منطقة الدش؛ فلا أحد يحب الحمامات المظلمة والصغيرة من المهم جداص،  أن يكون لديك مصادر إضاءة كافية في الحمام. 

قد يهمك أيضا : دليلك الكامل لاختيار ستائر غرفة النوم (azwaaq.com)

9ـ الأرضية الخالية :

بفضل الحفاظ على أرضية الحمام خالية من أى  مفروشات للأرضيات؛ وذلك لأنها تخلق مساحة ضيقة في المكان، وخاصة إذا كان ذو مساحة صغيرة في الأساس،  بخلاف إمكانية التعرض للتعثر التي قد تحدث لك أو لأحد أفراد أسرتك. 

10 ـ تناغم الألوان والتصميم مع غرف المنزل :

من المهم التنسيق بين ألوان الحمام وتصميمه وأثاثه  مع سائر غرف المنزل؛ بهدف الحصول على تأثير بصري مثالي، يجعلك تشعر أن الحمام هو امتداد لهم؛ مما يعطي إحساسا وهميا بكبر مساحته.

11ـ الستائر الفاتحة :

يفضل دائما عن اختيار ديكوات الحمام أن يتم اختيار الستائر ذات اللون الفاتح؛ لأنها تسمح بمرور أكبر قدر من الضوء إلى الداخل الذي ينعكس بدوره ويعطي شعور باتساع حجم المكان. 

الألوان الفاتحة ضرورية لحمامك الصغير 

12ـ الديكور الرأسي :

يمكن الاستفادة من الديكور الرأسي في تعليق الديكورات بشكل رأسي داخله،  كما يمكن تنظيم الرفرف كذلك لتنظيم الأغراض والإستفادة بأكبر قدر من المساحة الموجودة للحصول على إطلالة مميزة.

13ـ الزاوية لإنشاء مساحة:

يمكننا الاستفادة من الزواية داخل الحمام في تثبيت الألواح لتنظيم الأغراض داخل الحمام، أو يمكن بدلًا من ذلك وضع الحوض بها بشكل مميز للحصول على استخدام مميز لها والتخلص من فكرة الحوض الكبير داخل الحمام. 

14ـ الاعتماد على الأثاث المطوي :

يمكن الاعتماد كذلك على الأثاث المطوي داخل الحمامات الصغيرة وذلك للحفاظ على تلك المساحة، وتقوم فكرة عمل هذا الأثاث على فرده عند الاستخدام وبمجرد انتهاء الغرض منه يتم طيه مرة أخرى بدون أي مشاكل.

15  15ـ التخلص من العتبات:

يجب الحرص على القيام بتخفيض العتبات وتقليل حجمها للحصول على شعور بالاتساع دون تحديد العتبات لمساحة المكان مما يجعله يبدو أصغر وأضيق.

وبهذا يكون  بين يديك أهم  أفكار ونصائح وخدع لتصميم حمام صغير ؛ حتى يبدو أكبر ومنظم بشكل متناسق مع الديكور وتفاصيل المكان.

   

 

 

 

 

قد يعجبك أيضا