10أشياء عليك القيام بها قبل أن تبدأ عملك الخاص

نصائح ضرورية لنجاح مشروعك من الخبراء
10أشياء عليك القيام بها قبل أن تبدأ عملك الخاص

لا يٌعد بدء مشروع تجاري صغير قرارا عاديا أو بسيطا، ولكن على الرغم من التحديات التي قد  يواجهها أصحاب الأعمال الصغيرة، فإن ذلك لاينبغي أن يحول دون اتخاذهم هذه الخطوة، لكن خبراء الاقتصاد ينصحونك إذا كنت بصدد اتخاذ القرار وبدء مشروع تجاري خاص بك بصرف النظر عن التخصص  باتباع هذه الخطوات الأساسية أولاً وذلك وفق تقرير جاء في موقع  Constant Contact " الذي لفت أن رواد الأعمال الناجحين يتبعونها دوما :

1ـ قم بتطويررسالة قوية : بمعنى حدد ماذا تريد أن تقدم ولمن؟ على سبيل المثال عليك  أن تسأل نفسك ما هي مشكلة العملاء التي  ستعمل على حلها ؟ أو الخدمة التي ستقدمها لجمهورك؟ أو السلعة التي ستوفرها لهم؟ وإلى أي مدى يحتاجونها بالفعل وماهي أوجه اختلاف ما ستقدمه عما هو موجود بالفعل ؟.

 2. التركيز على العميل وفهم السوق بشكل كامل  :هناك العديد من الأمثلة على الشركات التي ليس لديها أفضل المنتجات/الخدمات أوليست الأولى في السوق، ومع ذلك فهي ناجحة جدا؛ لأنها أتقنت التسويق والمبيعات المتبعة للشركات الناشئة،  ابحث عن التركيبة السكانية لقاعدة عملائك المحتملين، وافهم عاداتهم الشرائية. شاهد المنافسين، وتحدث مع الشركات المماثلة، وتصفح مواقع منافسيك، وافهم ما يقوله عملاؤهم عنهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

3ـ  ابدأ صغيرا ثم انمو إذا لم يكن أمامك خياراً آخر : قم بتمويل فكرة عملك بنفسك ثم ابحث عن التمويل عندما تتمكن من إنشاء قصة نمو.، لاتستمع لمن يقول لك ينبغي أن تبدأ كبيرا لتبقى كبيرا، هذا مفهوم خاطيء ومحبط للغاية، دعنا نصحح هذه العبارة إلى "إبدأ واعيا دارسا للأمر جيدا لكي تنجح".

في السياق ذاته قد يضطر البعض إلى تقسيم عرض منتجهم/خدمتهم إلى أجزاء أصغر حتى  يتمكن من تمويل المراحل المبكرة والحصول على بعض الجذب والخبرة، لامانع من ذلك، يمكنك أن تبدأ بخدمات أو سلع محدودة، ومن ثم تتوسع، نصيحة: استخدم هذه النصيحة لتحديد المبلغ النقدي الذي يجب أن تمتلكه شركتك الصغيرة. 

4ـ افهم نقاط القوة والمهارات والوقت المتاح لديك : عند إدارة مشروع تجاري، تعرف متى تحتاج إلى الاستعانة بمحاسب أو محامٍ أو وكيل تأمين أو متخصص تسويق أو مصمم صفحات ويب أو أي متخصص آخر. سيبدأ هذا عملية الإدارة الخاصة بك كمالك الأعمال، وستجد مجموعة  من الشركات المتخصصة التي تقدم باقات  متنوعة من خدمات التسويق الاحترافية لأولئك الذين يحتاجون يرغبون في بدء جهودهم التسويقية عبر الإنترنت، لاتتردد في التعامل معهم عندما يحين الوقت المناسب، ولاتستخسر إنفاق بعض المال لهذا الغرض لأنه قديوفر مبالغ ووقت آخر مهدرلو لم تستعين بهم.

5ـ  تعلم من الآخرين : إن إطلاق وتنمية الأعمال التجارية أمر صعب،  في الواقع، "21% من الشركات تفشل في عامها الأول، و28% تفشل في عامها الثاني، وعلى الرغم من أن أسباب فشل الشركات تختلف، بدءًا من خطط العمل المعيبة (أو الفشل في امتلاك واحدة على الإطلاق) ووصولاً إلى سوء قراءة السوق، فإن الأمر يتعلق بمحاولة شخص ما القيام بكل شيء بنفسه. ولكن لا يمكن لأي شخص أن يمتلك كل المعرفة أوالخبرة أو حتى المنظور للتعامل مع كل موقف تجاري. ولهذا السبب من المهم الانضمام إلى الأحداث وحضورها مع غرف التجارة المحلية ومنظمات الأعمال الصغيرة بجميع أنواعها. بما في ذلك المنظمات غير الربحية المحلية والموارد عبر الإنترنت مثل البودكاست ومجموعات الدردشة لاكتساب المعرفة من مهارات وخبرات الآخرين.

6ـ  احصل على مستشار أمين ومحترف:  إذا لم تكن متأكدًا من مكان العثور عليه، فإن هناك الكثيرمن ورش العمل المجانية والندوات عبرالإنترنت والتي تركز جميعها على مساعدة رواد الأعمال في بدء أعمالهم التجارية بنجاح وتنميتها.( تابع "أذواق" سننشر كل جديد عن الكورسات والورش الإفتراضية وفي مختلف المراكز المتخصصة) كما يمكنك أيضًا العثور على مرشدين على مواقع مثل LinkedIn، من خلال حضور لقاء محلي للشركات الصغيرة، أو مجرد طرح الأسئلة. قد تتفاجأ بالأشخاص في دوائرك الذين يمكنهم تقديم نصائح مفيدة بناءً على تجاربهم . .

7ـ اكتب خطة عمل : إن بدء مشروع تجاري أمرمحفوف بالمخاطر: فمن السهل أن تقضي كل وقتك ومواردك في ذلك، ومن هنا  قبل أن تبدأ، اكتشف نوع العمل الذي ستمتلكه. هل ستكون ملكية فردية أم شراكة أم شركة أم شركة ذات مسؤولية محدودة؟ ثم ضع خطتك معا. إن وجود خطة مكتوبة تتضمن النتائج المتوقعة والأهداف الشخصية هو أفضل طريقة للبقاء على المسار الصحيح

.. إن التركيز على المكونات الرئيسية لخطة العمل سوف يضع أفكارك بشكل ملموس ويساعدك على تحديد الأماكن لتغيير نموذج العمل عند الضرورة. 

 8ـاعرف أرقامك : احصل على فهم جيد للأرقام التي تخبرك بكيفية أداء عملك وما يمكنك توقعه. يتضمن ذلك تكاليف بدء التشغيل، والمبيعات، والأرباح المتوقعة، والتدفقات النقدية، وغيرذلك الكثير، فاعتمادا على طبيعة عملك وكيفية تعريف النجاح سوف تتخذ العديد من القرارات "بسرعة".

 تأكد أن معرفة الأرقام ستساعدك على ضمان اتخاذ القرارات الصحيحة، ودوماً ابحث عن طرق لخفض التكاليف حيثما أمكنك ذلك.

9ـ استخدم أدوات فعالة من حيث التكلفة:  مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي، بدلاً من طرق الإعلان التقليدية الأكثر تكلفة

. 10. كن شغوفًا بما تفعله وإبق كذلك : قد يكون كونك مؤسسا لشركة ما أمرا شاقا للغاية سيما في التأسيس والبدايات، وقد تكتشف أنه لا توجد ساعات كافية في اليوم لإنجاز كل شيء، لكن تأكد أنك إذا لم تكن مدعوماً بالشغف في كل خطوة على الطريق، ستصبح مهمتك أكثر صعوبة،  تذكر لماذا بدأت عملك،  ودع شغفك يقودك باستمرار. ولا تفعل ذلك بمفردك فقط لأنه لايعني إنك تعمل على  تحويل أفكارك إلى واقع أنك بحاجة إلى اكتشاف كل شيء بنفسك. هناك الكثير من أدوات التسويق عبر الإنترنت المتاحة لتسهيل عملك كمالك أعمال صغيرة. 

 

قد يعجبك أيضا