- جيرمين كامل
- 08-09-2024 15:04 PM
- “وجود وغياب” … معرض ينشر ثقافة “القصص المصورة للكبار” (أذواق)
قليلة للغاية معارض القصص المصورة في مصر؛ فقلما تقام هذه المعارض المتخصصة في “الفن التاسع ” خارج مهرجانات الكوميكس السنوية التي تشهدها القاهرة، كما إنها في الغالب تمربهدوء من دون أن تحقق صدى واسعا أوتجتذب جمهوراً كبيراً، لكن ربما استطاع المعرض الفني”وجود وغياب” للفنانين المصريين ميغو وهديرالمهدوي أن يكسرالقاعدة، ويلفت الأنظارإليه.
يتخذ المعرض الحالي موقعه في مكتبة صغيرة المساحة، متعددة النشاطات والفعاليات الثقافية في وسط القاهرة، وهي مكتبة “البلد” التي تقع على بعد خطوات قليلة من ضجيج المتاجر وأحاديث المارة؛ ما يتيح لعدد كبير من الجمهورالاشتباك مع محتويات المعرض، وفي الوقت نفسه تتبع الآثارالمتبادلة بين هذا الزخم المكاني، وذلك الفن الأكثرحداثة بين الفنون.
من أعمال معرض “وجود وغياب” ( ( الصورة من ميغو )
يضم المعرض الفني 10 قصصاً مصورة من كتاب “وجود وغياب” ـ وهو تعاون مشترك بين الرسام ميغو والمؤلفة هديرمهداوي، بالإضافة إلى 4 مجسمات لشخوص جاءت به، يقول ميغو ل”أذواق”:”إن كتاب “وجود وغياب”هو ثمرة تعاون مشترك بيني وبين المؤلفة هدير مهداوي، وهو عبارة عن نصوص مكتوبة بلغة أدبية، وكأنها أحلام قصيرة أومغامرات خيالية قصيرة بين عالم واقعي جداً، تتخلله بعض التفاصيل الخيالية “.
ويتابع:”بدأت حكاية هذا الكتاب، عندما قرأت لها بعض النصوص، وأعجبتني وطلبت منها تحويلها إلى كوميكس، وبالفعل ترجمت النصوص بصرياً عن طريق القصص المصورة للكبار، واستخدمت فيها طريقة مختلفة، غير معروفة وربما لم تستخدم من قبل”.
ويوضح:” تقوم فكرة هذه التقنية على وجود سيناريو ليس له علاقة مباشرة بالنص المكتوب، أي أنه تم الاحتفاظ بالنص الأدبي، ويعبرالسيناريو عن صورة تترجم هذا النص لكن بشكل غيرمباشر”.
قد يهمك أيضا : (حاصدو الجوائز) يلتقون في معرض “أسود وضوء” (azwaaq.com)
الرائع أن القصص والنصوص الواردة في هذا الكتاب هي مزيج من المخاوف والأحلام، ويمكن القول أن أحداثها تقع في ذلك الهامش الحدودي المتداخل بين الواقع والخيال، بين اللحظة الآنية وبين المستقبل، وبين الخاص و ما يتعلق بالإنسانية عموماً.
جزء من قصة مصورة في معرض “وجود وغياب” ( الصورة من ميغو )
وهكذا يتيح لك المعرض أن تعيش في الأجواء الخيالية مع الشخصيات والمخلوقات العجيبة التي تطيرفي الكتاب وصفحات كاملة من الكتاب، بالإضافة إلى الجزء الفني، وهو كواليس ماوراءالصناعة، مثل تصميم الشخصيات أواسكتشات القلم الرصاص، والأعمال المتحبرة؛ تمهيدا لوضعها في الكتاب بشكل نهائي إلى جانب التسجيلات الصوتية بصوت المؤلفة، التي أ ضافت الكثيرللمعرض؛ وقد أثمر ذلك كله على وضع الزائر للمعرض في حالة مكتملة من الخيال والسحر.
ويقول ميغو :”نحن لدينا كنزمن الحكايات والأساطير في تراثنا العربي، وعلينا أن نستغلها لصناعة القصص المصورة، فقد انتبه صناع الكوميكس والسينما في الغرب إلى أهميتها، وللآن لن نفعل نحن، و لم نقدم أعمالا مستلهمة من هذا التراث”.
قد يهمك أيضاً : افتتاح معرض “شعبيات مصرية” في غاليري “دروب” غدا (azwaaq.com)
ويلفت ميغو إلى أنه من عوامل أن الكوميكس العربي لم يأخذ المكانة التي يستحقها أن الجمهور نفسه لايتفاعل معه بشكل كاف، مشيراً إلى أنه من الضروري تغيير الثقافة العامة تجاهه، ويقول ل”أذواق”:” لايزال الجمهور العربي يعتقد أن الكوميكس هو فن يخاطب الأطفال وحدهم، في حين أن القصص المصورة للكبار تغزو العالم منذ سنوات بعيدة، وتحقق نجاحاً مبهراً، ومن هنا توجد صناعة ضخمة في هذا المجال، ولذلك أرى أن الخطوة الأولى لتطور الكوميكس المصري هو تعلق الجمهور به، مع توفرالإمكانيات بطبيعة الحال”. وفي إطار هذه الرؤية يعمل ميغو مع سائر فناني الكوميكس على نشر ثقافته، و يقومون بتنظيم العديد من المعارض و الفعاليات، ومنها مهرجان (كايرو كوميكس)”.
يُذكر أن ميغو هو مخرج ومؤلف ورسام قصص مصورة.، من مواليد القاهرة، درس الإخراج بالولايات المتحدة الأمريكية، أصدرعدة روايات المصورة، ونشر العديد من القصص المصورة في مطبوعات مختلفة منها” توك توك”، “السمندل” و”لاب 619، حائزعلى جائزة محمود كحيل لأفضل قصة مصورة.
هديرالمهدوي صحفية وكاتبة وباحثة ومترجمة وصانعة بودكاست مقيمة في القاهرة، عملت مع وسائل إعلام ومنصات محلية وإقليمية ودولية مختلفة، تستخدم في إنتاجها الصحفي والبحثي والفني وسائط متعددة بين الكتابة بأشكالها المختلفة، والصوت باستخداماته المختلفة .
المزيد من صور المعرض :
الفنان ميغو (أذواق)
لوحة من معرض “وجود وغياب”
من معرض “وجود وغياب” (أذواق)
من معرض “وجود وغياب” (أذواق)
كتاب “وجود وغياب” (أذواق